قتلى باشتباك في ناغورني قره باغ   
السبت 8/7/1431 هـ - الموافق 19/6/2010 م (آخر تحديث) الساعة 21:50 (مكة المكرمة)، 18:50 (غرينتش)
قالت مصادر عسكرية أرمينية إن أربعة جنود أرمينيين قتلوا وأصيب أربعة آخرون, كما قتل جندي أذري خلال اشتباك وقع قرب إقليم ناغورني قره باغ الانفصالي بأذربيجان.
 
وأضاف بيان عسكري أن الجيش -الذي يسيطر عليه الأرمن- تمكن من صد هجوم شنه الأذريون مساء الجمعة على الإقليم.
 
وقد أكد ناطق باسم وزارة الدفاع الأذرية مقتل أحد جنودها خلال الاشتباك الذي وقع قرب الإقليم, فيما وصفه بخرق لوقف إطلاق النار من جانب أرمينيا.
 
من جهته أدان الرئيس الأرميني سيرج ساركيسيان الهجوم واصفا إياه بأنه "استفزاز جبان", وأشار إلى أنه يأتي بعد يوم فقط من لقائه نظيره الأذري إلهام علييف في إطار وساطة روسية.
 
مناوشات مستمرة
وتندلع مناوشات بين الحين والآخر بمنطقة ناغورني قره باغ الواقعة بأذربيجان وذات الأغلبية الأرمينية, والتي خاضت حربا انفصالية ضد باكو بدعم من أرمينيا.
 
وتشير الإحصائيات إلى أن النزاع بين الأرمن والأذريين أوقع نحو ثلاثين ألف قتيل, وخلف أكثر من مليون مشرد, قبل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في 1994.
 
ورغم الاتفاق الموقع لم تفلح عدة وساطات دولية لكل من روسيا والولايات المتحدة وفرنسا في التوصل إلى اتفاق سلام نهائي بين الطرفين.
 
يذكر أن النزاع بشأن الإقليم بين أرمينيا ذات الأغلبية المسيحية وأذربيجان ذات الأغلبية المسلمة, بات يشكل حسب المراقبين تهديدا لمنطقة جنوب القوقاز حيث تمر إمدادات النفط والغاز من بحر قزوين نحو القارة الأوروبية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة