حملة في أوروبا لدعم المقاومة العراقية   
السبت 1424/11/19 هـ - الموافق 10/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تنوعت اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم وإن اشتركت في إبراز موضوعات متصلة بالعراق كظهور بوادر تأييد للمقاومة العراقية في أوروبا, وتصريحات أحد أعضاء مجلس الحكم طالب فيها الكويت بمنح العراق ميناء أو جزيرة على الخليج العربي, ووضع الحوار بين المطالبين بالإصلاح والأمراء في السعودية.

تأييد للمقاومة

منظمة تدعى "التنسيق المناهض للإمبريالية" في النمسا وألمانيا, أعلنت عن حملة تحت شعار "عشرة يورو لدعم المقاومة العراقية" تضم العديد من منظمات السلام والعداء للإمبريالية والعولمة

الشرق الأوسط

قالت صحيفة الشرق الأوسط إن منظمة تدعى "التنسيق المناهض للإمبريالية" في النمسا وألمانيا, أعلنت عن حملة لدعم منفذي الهجمات في العراق تحت شعار "عشرة يورو لدعم المقاومة العراقية", تضم العديد من منظمات السلام والعداء للإمبريالية والعولمة, من بينها الحزب الشيوعي النمساوي, ومنظمة النشاط الأحمر الألمانية, والجبهة اليسارية في المجر, والنادي العربي الفلسطيني في فيينا. في حين تتولى صحف يسارية ألمانية الترويج للحملة.

وذكر مسؤول بالخارجية الألمانية للصحيفة أن جمع التبرعات في ألمانيا لجهات إرهابية حسب وصفه, لا يقع ضمن صلاحيات الخارجية وإنما الداخلية.

فشل الحوار
قالت صحيفة القدس العربي إن دعاة الإصلاح في السعودية أصدروا بيانا على شبكة الإنترنت مؤخرا أعلنوا فيه استحالة الإصلاح في بلادهم من داخل النظام, وحثوا المواطنين على التحرك للضغط على السلطات من أجل إجراء التغيير والإصلاح المنشود.

وقال البيان إن أوضاع السعودية السياسية والأمنية والاقتصادية تسير من سيئ إلى أسوأ, وإن الإصلاحيين تعرضوا إلى تهديدات مبطنة ومباشرة, منها منع بعض الإصلاحيين من السفر, واستدعاء بعضهم للتحقيق.


دعاة الإصلاح في السعودية أعلنوا استحالة الإصلاح في بلادهم من داخل النظام, وحثوا المواطنين على التحرك للضغط على السلطات من أجل إجراء التغيير

القدس العربي

وقال موقعو البيان "لقد وصلنا مع المسؤولين إلى ما يشبه الطريق المسدود, ونية الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي ليست متوفرة لدى الأمراء".

وفي حوار مع صحيفة الحياة اللندنية رأى الداعية الإسلامي السعودي الشيخ عائض القرني أن منع المرأة من قيادة السيارة ليس من الثوابت الدينية أو أصول الملة التي ورد فيها نص قاطع، موضحاً أنه لو خير في أن تقود المرأة السيارة أو تذهب مع سائق أجنبي في خلوة لاختار أن تقود السيارة بنفسها.

وطالب القرني بإعطاء المرأة حقوقها الشرعية كاملة ومنحها فرصة أوسع للمشاركة في شؤون المجتمع في السعودية والذي أكد أنه بحاجة إلى الحوار مع المرأة والاستماع إلى رأيها وإلى إقامة جمعيات خاصة بها.

تجريد من السلاح
قال كاتب في صحيفة اليوم السعودية إنه يبدو واضحا أن الإدارة الأميركية تريد تجريد سوريا من سلاحها الوطني, وأن تزداد الدولة العبرية قوة بدعمها بأعتى الأسلحة وأكثرها فتكا حتى وإن كانت هذه الأسلحة محرمة دوليا.

ويستغرب الكاتب هذه الازدواجية في المفهوم الأميركي في تعاملها مع دول المنطقة, وبأنه يتوجب عليها عدم امتلاكها لأي سلاح يحد من الاعتداءات التي تقوم بها الدولة العبرية, والتي مازالت تقوم بها فعلا وتهدد بها يوميا بينما الإدارة الأميركية لا تبدي أي ردة فعل على المذابح التي تقوم بها الدولة العبرية.

تعويضات ليبيا
نقلت صحيفة البيان الإماراتية عن الناطق باسم وزارة الخارجية الألمانية أن حكومته مازالت تنتظر أفعالاً بعد خمسة أشهر من إعلان ليبيا أنها ستدفع تعويضات لأسر ضحايا الاعتداء على مرقص لابيل في برلين عام 86 الذي استهدف أميركيين.

وأعرب المسؤول الألماني عن أمله في أن تتم تسوية هذه المشكلة التي تؤثر على العلاقات بين طرابلس وبرلين في مستقبل غير بعيد.

وفي موضوع آخر قالت صحيفة القبس الكويتية إنه وفي خطوة مفاجئة، منعت السلطات الليبية دخول عشرات من المواطنين المصريين إلى أراضيها دون تأشيرات سفر مسبقة، فيما استمرت السلطات المصرية في السماح للمواطنين الليبيين بدخول مصر بدون تأشيرات، وكما هو معتمد في حركة التنقل بين البلدين، مما جعل السلطات المصرية ترد على القرار بالمثل، فتفرض تأشيرات مسبقة على الليبيين.

توتر كويتي عراقي
نقلت صحيفة عكاظ السعودية عن مصادر في مجلس الحكم الانتقالي العراقي قولها إن المجلس لم يبحث إطلاقا قضية تأجير جزيرتي وربة وبوبيان من الكويتيين كمنفذ على الخليج العربي, وقالت إن ما طرح في بعض الصحف لا يمثل وجهة نظر المجلس.

وبدوره قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري للصحيفة إن الذين يحاولون طرح مثل هذه الأمور يرغبون في ضرب العلاقات العراقية الكويتية في مرحلتها الجديدة, مؤكدا أن المجلس ليست لديه نية ولم يفكر في استئجار هاتين الجزيرتين.

ونقلت صحيفة الرأي العام الكويتية عن النائب في مجلس الأمة الكويتي جاسم الكندري تنديده بمطالبة المؤتمر الوطني العراقي باستئجار جزر كويتية.

وقال الكندري إنه كان أحرى بالمؤتمر الذي استضافت الكويت قياداته خلال ما سماه حرب تحرير العراق، أن يبحث فقط في الأمور التي تقرب بين الشعبين العراقي والكويتي بدلا من طرح أمور تذكرنا بمطامع الرئيس العراقي السابق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة