جائزة نوبل للآداب تعلن اليوم   
الخميس 1429/10/9 هـ - الموافق 9/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 11:08 (مكة المكرمة)، 8:08 (غرينتش)
نجيب محفوظ العربي الوحيد الحاصل على نوبل في الآداب حتى الآن (الجزيرة-أرشيف)
يكشف اليوم الخميس في ستوكهولم اسم الفائز بجائزة نوبل للآداب، بعد الجدل الذي تمحور حول ما وصف بأنه معاداة من قبل الأكاديمية السويدية للنزعة الأميركية وتصديها لأسماء كبيرة في الأدب الأميركي مثل فيليب روث.
 
ولم تنشر أي لائحة بالأسماء المحتملة، ويفرض تكتم على المداولات التي تجريها الأكاديمية، لكن من بين الأسماء التي غالبا ما ترد في الأوساط الأدبية السويدية، اسم الكاتب الفرنسي جان ماري غوستاف لوكليزيو، والروائية الألمانية الرومانية الأصل هرتا مولر، والشاعر الكوري الجنوبي كو أون، والجزائرية العضو في الأكاديمية الفرنسية آسيا جبار.
 
وسيعلن الجائزة بعد 11 دقيقة من منتصف ليل ستوكهولم، السكرتيرُ الدائم للأكاديمية هوراس إنغدال الذي يضطلع بدور مؤثر في الاختيار النهائي.
 
ورددت الصفحات الثقافية في الصحافة السويدية في الأيام الأخيرة صدى تصريحات إنغدال الذي انتقد في مقابلة مع وسيلة إعلام أميركية الكتاب الأميركيين الشماليين ووصفهم بأنهم شديدو التأثر بثقافة الجماهير.
 
ومن الأسماء الأخرى التي يحتمل أن تفوز بالجائزة والتي غالبا ما تطرح، اسم الشاعر السوري أدونيس (اسمه الحقيقي علي أحمد سعيد) والأسترالي لي موراي والبيروفي ماريو فارغاس للوسا والإسرائيلي عاموس عوز والياباني هاروكي موراكامي والإيطالي أنتونيو تابوتشي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة