ثلث العراقيين مقتنعون بدعم أميركا لتنظيم الدولة   
الجمعة 1437/7/1 هـ - الموافق 8/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 15:03 (مكة المكرمة)، 12:03 (غرينتش)
أظهر استطلاع حديث للرأي أجرته وزارة الخارجية الأميركية أن نحو 40% من العراقيين يعتقدون أن الولايات المتحدة تعمل على زعزعة الاستقرار في بلدهم والتحكم في موارده الطبيعية.

وجاء في الاستطلاع الذي نُشرت نتائجه في تقرير للمفتش العام لوزارة الخارجية الأميركية، أن ثلث العراقيين يعتقدون أن الولايات المتحدة تدعم الإرهاب بشكل عام وتنظيم الدولة الإسلامية على وجه الخصوص.

كما أن نصف العراقيين من سنة وشيعة يعارضون تماماً التحالف الدولي في حربه ضد تنظيم الدولة.

جانب من السفارة الأميركية في بغداد (رويترز)

وأوضح التقرير كذلك أن السفارة الأميركية في بغداد "تواجه حملات تضليل إعلامي مستمرة، وبقايا تشكيك في سياسات الولايات المتحدة بطريقة تقوض رسالتها".

ومن واقع نتائج الاستطلاع، يبدو أن شكوك العراقيين في نوايا واشنطن مبنية على موقفهم من الاحتلال الأميركي لبلدهم عام 2003، الأمر الذي لا يدع مجالاً للسفارة الأميركية لتلميع صورة بلادها الحالية ودورها في العراق.

بيد أن التقرير الذي صدر في مارس/آذار الماضي ولم يُكشف عنه إلا الأربعاء الماضي، أفاد بأن معارضة الأكراد للتدخل الأميركي في الحرب ضد تنظيم الدولة ضئيلة، حيث لم تتجاوز 6% من الأكراد.

وشدد على أن "استفتاءات الوزارة أظهرت أن كل العراقيين تقريباً لديهم آراء غير إيجابية عن تنظيم الدولة الإسلامية، ويعارضون أهدافها ومخططاتها، دون اختلاف كبير في صفوف الطوائف الدينية والجماعات العرقية المختلفة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة