باكستان تلوح بحرب نووية إذا تعرضت لهجوم هندي   
الخميس 1422/11/18 هـ - الموافق 31/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جندي باكستاني يراقب المنطقة على خط الهدنة الفاصل في كشمير
ـــــــــــــــــــــــ
مصرع مسؤول باكستاني وجرح ثلاثة من مرافقيه برصاص القوات الهندية قرب الحدود الفاصلة بين البلدين في إقليم كشمير المتنازع عليه
ـــــــــــــــــــــــ

الهند تجري تجربة جديدة ناجحة لنموذج صاروخ أرض/جو قصير المدى معدل للاستخدام في السفن
ـــــــــــــــــــــــ

حذرت باكستان من أنها قد تضطر إلى استخدام السلاح النووي إذا تعرضت لهجوم من الهند. في هذه الأثناء قتل مسؤول باكستاني وجرح ثلاثة من مرافقيه برصاص القوات الهندية قرب الحدود الفاصلة بين البلدين في إقليم كشمير المتنازع عليه. من جهة أخرى أعلنت الهند أنها أجرت تجربة جديدة ناجحة لنموذج صاروخ أرض/جو قصير المدى.

فقد قال وزير الاتصالات الباكستاني جاويد أشرف في مؤتمر صحفي بالكويت إن بلاده لا ترغب في اللجوء إلى الأسلحة النووية لكنه قال إنها لا تستطيع أن تضمن ذلك إذا تعرضت لهجوم من الهند.

وأكد أشرف -الذي قام بزيارة إلى الكويت في ختام جولة شملت دول مجلس التعاون الخليجي أن باكستان تصر على اللجوء إلى الحل السلمي وتدخل طرف ثالث محايد أيا كان لحل المشكلة مع الهند.

كشميريون يلقون النظرة الأخيرة على جثمان ستة قضوا في اشتباكات حدودية بين الهند وباكستان

مقتل مسؤول باكستاني
من جهة أخرى قتل مسؤول باكستاني وجرح ثلاثة من مرافقيه برصاص القوات الهندية قرب الحدود الفاصلة بين البلدين في إقليم كشمير المتنازع عليه.

وقال مسؤولون باكستانيون إن موظفا كبيرا في وزارة الزراعة بولاية مظفر آباد قتل عندما فتحت القوات الهندية النار على السيارة التي كان يستقلها مع أربعة من مرافقيه بأحد الطرق القريبة من خط الهدنة بين البلدين.

صاروخ أغني 2 في تجربة لإطلاقه بولاية أوريسا في شمال الهند الأسبوع الماضي
تجربة صاروخية هندية

أعلنت الهند أنها أجرت تجربة ناجحة لنموذج صاروخ أرض/جو قصير المدى معدل للاستخدام في السفن ويدعى "تريشول".

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الهندية إن الصاروخ خضع للتجربة على أهداف تحلق على علو منخفض، وأضاف أنه تم إطلاق صاروخين في هذه التجارب التي استمرت ستة أيام وجاءت النتائج متطابقة مع كل المعايير المطلوبة لمثل هذا النوع من الصواريخ.

يشار إلى أن الصاروخ "تريشول" عبارة عن سلاح دفاعي قصير المدى صمم للرد على هجوم جوي على علو منخفض، ويصل مداه إلى تسعة كلم ويحمل شحنة من 5.5 كلغ من المتفجرات. وهو أحد الأسلحة الخمسة التي طورتها الهند في إطار برنامج أطلقته في العام 1983.

وكانت الهند قد أجرت الأسبوع الماضي تجربة ناجحة على صاروخها البالستي المتوسط المدى المعروف باسم "أغني 2".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة