الانتخابات اللبنانية يوم 29 مايو   
الأربعاء 18/3/1426 هـ - الموافق 27/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:41 (مكة المكرمة)، 9:41 (غرينتش)
البرلمان اللبناني يبحث البيان الوزاري للحكومة (الفرنسية)
 
قال رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري إن الانتخابات العامة ستجرى يوم 29 مايو/أيار المقبل.
 
ويأتي هذا الإعلان مع استئناف البرلمان اللبناني مناقشاته  لبيان حكومة رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي الذي تعهد بإجراء الانتخابات التشريعية في وقتها.
 
جاء هذا الإعلان بعد خروج آخر جندي سوري صباح أمس الثلاثاء من سهل البقاع اللبناني لينتهي ما يقرب من 29 عاما من الوجود العسكري السوري في لبنان.
 
وقد رحبت واشنطن بإنهاء سوريا وجودها العسكري في لبنان, لكنها شككت في بقاء بعض أجهزة الاستخبارات السورية.
 
وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية آدم إيرلي إن واشنطن ستنتظر تقرير الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان حول إكمال الانسحاب بعد أن يرفع فريق التحقق تقريره إليه, وهو الموقف نفسه تقريبا الذي عبر عنه الرئيس الفرنسي جاك شيراك والمستشار الألماني غيرهارد شرويدر في مؤتمر صحفي مشترك بباريس.
 
وكان تقرير لأنان قد رحب بخروج القوات السورية, ولكنه أشار إلى أن بعض بنود القرار 1559 ما زالت لم تطبق بعد, في إشارة إلى نزع سلاح المليشيات.
 
وأكد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الاثنين الماضي رفض هذا الوصف، مؤكدا أن حزب الله حركة مقاومة وبالتالي لا ينطبق عليه قرار مجلس الأمن.
 
واشنطن تحث أنان على الإسراع بتعيين رئيس لفريق التحقيق (الفرنسية-أرشيف)
رئيس لفريق التحقيق
وفي تطور آخر قالت مصادر أممية إن أنان ما زال يبحث عن الشخص المناسب ليقود فريق التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، وذلك في الوقت الذي يستعد فيه فريق أممي لرفع تقرير حول إكمال سوريا لانسحابها من لبنان.
 
وذكر مصدر أممي لم يكشف عن نفسه أن مرشحين أحدهما بلجيكي والآخر سويسري رفضا رئاسة الفريق الذي ينتظر أن يضم 50 شخصا, فيما ذكر مصدر آخر أن المنظمة الدولية تبحث عن شخص يتحدث العربية والفرنسية أو إحداهما بطلاقة, وأبدت واشنطن قلقها من أن يفقد التحقيق في اغتيال الحريري زخمه.
 
وأعربت واشنطن عن قلقها لهذا التأخر، وقالت السفيرة الأميركية بالنيابة في الأمم المتحدة آن بترسون إن التحقيق "تأخر بعض الشيء وإنه من الضروري أن لا يفقد زخمه".
 
وأضافت بترسون أن واشنطن تريد أن يعين أنان رئيس الفريق في أسرع وقت ممكن, مشيرة إلى العمل الذي قام به رئيس فريق التحقيق الأولي الإيرلندي بيتر فيتزغيرالد, وهو عمل قالت إنه يجب أن يواصل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة