التحالف يتهم المنسق الإنساني لليمن بالانحياز   
الخميس 1439/4/17 هـ - الموافق 4/1/2018 م (آخر تحديث) الساعة 0:00 (مكة المكرمة)، 21:00 (غرينتش)

اتهم المتحدث باسم التحالف العربي العقيد تركي المالكي، منسقَ الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية باليمن بالانحياز في مواقفه وتقاريره، وقال إن ما جاء في تقاريره عار من الصحة.

وأكد المالكي أن جميع المنافذ البحرية والبرية والجوية في اليمن عاملة ومفتوحة وتستقبل المساعدات الإنسانية على مدار 24 ساعة، وأن إرسال المساعدات إلى الشعب اليمني مستمر برا وبحرا وجوا.

وقالت وكالة رويترز للأنباء إن المتحدث باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن نفى لها منعه وصول مساعدات أو مؤن حيوية إلى الشعب اليمني، وذلك بعدما نشرت الوكالة في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي تقريرا يشرح بالتفصيل الصعوبات التي يواجهها اليمن في التغلب على مرض الخُنّاق (الدفتيريا).

واتهم المتحدث باسم التحالف جماعة الحوثي بتأخير دخول المساعدات الإنسانية، وقال إن ذلك يضرّ بعمليات توفير المساعدات الطبية ويعطل حملات التطعيم التي تقوم بها منظمات إغاثة دولية.

وكان تقرير رويترز قد نقل عن منظمة الصحة العالمية قولها إن 380 مريضا دخلوا مستشفيات في أنحاء البلاد لإصابتهم بالخناق منذ أغسطس/آب الماضي.

وجاء في التقرير وفي تحقيق أجري في وقت سابق، أن الحصار الذي فرضته السعودية لمنع وصول الأسلحة إلى جماعة الحوثي أفضى إلى عزل اليمن، وأن الإمدادات الحيوية لم تعد تدخل البلاد، ومنها الأغذية والأدوية والوقود والمعدات الطبية والبطاريات والألواح الشمسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة