مظاهرات عالمية احتجاجا على ضرب العراق   
السبت 1423/12/14 هـ - الموافق 15/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أبرزت غالبية الصحف الأجنبية التظاهرات والمسيرات التي من المقر أن تعم العالم اليوم احتجاجا على الحرب المحتملة ضد العراق, وتناولت العلاقات بين الصين وكوريا الشمالية في ظل الأزمة النووية التي تشهدها بيونغ يانغ مع واشنطن, بالإضافة إلى استجابة الرئيس عرفات للضغوط الدولية بتعيين رئيس وزراء.

تنامي الغضب

أكثر من عشرة ملايين شخص في أكثر من ستمائة مدينة سوف ينخرطون اليوم في مظاهرات ضد الحرب على العراق

غارديان

فقد أشارت صحيفة غارديان البريطانية إلى أن أكثر من عشرة ملايين شخص في أكثر من ستمائة مدينة سوف ينخرطون في مظاهرات ضد الحرب على العراق, هي الأكبر من نوعها, وأنها تفوق المظاهرات المناهضة للحرب الفيتنامية في الستينيات.

ونشرت الصحيفة نتائج استطلاع للرأي شمل ألفا من سكان العاصمة البريطانية, أكد تنامي الشعور بالغضب بين البريطانيين إزاء الطريقة التي تصور بها الحكومة البريطانية المخاطر التي تحيق بالبريطانيين, حيث يعتقدون وبشكل ساحق أن هجوما إرهابيا في لندن يكون أكثر احتمالا إذا ما حاربت قوات بريطانية العراق.

ولم ير أي ممن استطلعت آراؤهم أن مهاجمة العراق يمكن أن تجعل الهجمات الإرهابية أقل, فيما يرى 22% فقط أن الهدف الحقيقي من الحرب هو إزالة أسلحة الدمار الشامل.

أكبر احتجاج
أما صحيفة ديلي تلغراف فقد قدرت العدد المتوقع للمتظاهرين ضد الحرب في لندن اليوم بنصف مليون شخص, ونقلت عن منظمي المظاهرة وصفهم لها بأنها أكبر احتجاج تواجهه بريطانيا وأقوى تعبير للرأي العام ضد رئيس الوزراء البريطاني توني. و
قالوا إن احتجاجات اليوم يمكن أن تضعف شرعية استمرار بلير في منصبه.

غير أن الصحيفة أشارت إلى أن بلير سوف يحاول الحصول على الدعم في مؤتمر لحزب العمال في غلاسكو اليوم, مستبقا المسيرة التي تبدأ في حديقة الهايد بارك بعد ثلاث ساعات من انعقاده.

وتوقعت الصحيفة أن يعبر بلير عن شعوره بأنه لم يكن ليبذل جهدا, إذا فشل في العمل فيما يقتنع بأنه صحيح, وأنه سوف يركز على ما يعتقد بأنه السبب في نزع أسلحة الرئيس العراقي صدام حسين.

الصين حائرة
وفي موضوع آخر كتب مراسل صحيفة ليبراسيون الفرنسية في بكين عن العلاقات الصينية الكورية الشمالية, واصفا إياها بأنها تعبر عن تمزق الصين بين بيونغ يانغ وواشنطن.

فبكين لا تريد انهيار النظام في بيونغ يانغ, لأن ذلك يعني إعادة توحيد الكوريتين ووقوف القوات الأميركية على أبواب الصين.

وقد حثت بكين النظام في بيونغ يانغ على إجراء إصلاحات اقتصادية, من دون المس بسلطة الحزب الشيوعي. فانهيار النظام هناك حسب الصحيفة يعني تدفقا كثيفا للاجئين الكوريين الشماليين إلى الصين.

وفي خبر علمي نقرأ في ليبراسيون خبر إعدام النعجة دولي بعد ظهور أعراض مرض رئوي قابل للتطور عليها. وجاء التخلص من النعجة دولي بعد ست سنوات من ميلادها بواسطة الاستنساخ.

موافقة بعد ضغوط

موافقة الرئيس ياسر عرفات على تعيين رئيس وزراء للسلطة الفلسطينية تعود إلى الضغوطات التي مارسها عليه ممثلو الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي

يديعوت أحرونوت

وفي الشأن الفلسطيني ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن موافقة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات على تعيين رئيس وزراء للسلطة الفلسطينية تعود إلى الضغوطات التي مارسها عليه ممثلو الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي الذين قاموا بزيارته في الفترة الأخيرة حيث وجهوا له إنذارا بأنه إذا لم يُطبق إصلاحات سياسية واقتصادية فإن العالم سيترك إسرائيل تفعل به ما تشاء.

وتنقل الصحيفة عن مصادر فلسطينية أن تعيين رئيس وزراء فلسطيني يتطلب مصادقة المجلس التشريعي الفلسطيني واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية, وقالت هذه المصادر إن هاتين المؤسستين قد تعقد جلسات خاصة للنظر في هذا الموضوع في الأيام القادمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة