مقتل شخص بانفجار قرب كنيس يهودي في فنلندا   
الثلاثاء 1423/5/7 هـ - الموافق 16/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
سحب الدخان تتصاعد من السيارة عقب انفجارها قرب الكنيس اليهودي وسط هلنسكي

قالت الشرطة الفنلندية إن سيارة مفخخة انفجرت على بعد نحو 200 متر عن كنيس يهودي بوسط هلسنكي في وقت مبكر من صباح اليوم، مما أسفر عن مقتل سائق السيارة وإصابة شخص آخر بجروح خطيرة كان بسيارة مجاورة.

وقد تسبب الانفجار الذي كان قويا في تهشيم بعض نوافذ المباني المجاورة وتناثرت شظايا الزجاج على الرصيف وغطى الحطام المكان بأكمله كما دمرت سيارة بالكامل ولحقت أضرار بالغة بأخرى.

ولم يعرف بعد ما إذا كان القتيل والمصاب على علاقة، وقد رفض متحدث باسم الشرطة التصريح ما إذا كان الحادث يتعلق بحرب عصابات بين تجار الدعارة والمخدرات في البلاد والتي تسيطر عليها عصابات من إستونيا وروسيا.

كما استبعدت الشرطة أن يكون الكنيس مستهدفا، وتوقعت أن تكون عملية القتل تصفية حسابات شخصية. وقال مسؤول كبير بشرطة هلسنكي إن الحادث ليس له أي صلة بما يجري من أحداث في مناطق أخرى بالعالم أو الإرهاب.

من جانبه قال زعيم الطائفة اليهودية في هلسنكي جدعون بولوتوفسكي إنه لم تصله معلومات بعد تشير إلى أن الانفجار كان يستهدف الكنيس، وقال "أعتقد أن علينا أن ننتظر وألا نقفز إلى أي نتائج متعجلة، هناك احتمال بوجود صلة بما يحدث في الشرق الأوسط لكني أظن أن هذا احتمال بعيد بعض الشيء".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة