"شريان الحياة3" تغادر غزة   
الجمعة 22/1/1431 هـ - الموافق 8/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 21:12 (مكة المكرمة)، 18:12 (غرينتش)
نشطاء "شريان الحياة3" أثناء مسيرة نظمت للترحيب بهم داخل القطاع المحاصر (رويترز)

غادر أعضاء قافلة "شريان الحياة3" التضامنية اليوم قطاع غزة عبر معبر رفح البري مع مصر.

وقال الناطق باسم اللجنة الحكومية لكسر الحصار التابعة للحكومة المقالة حمدي شعت إن أعضاء القافلة بدؤوا بالمغادرة بالفعل منذ ساعات الصباح، وإن الجزء الأكبر منهم بدأ بالمغادرة بعد صلاة ظهر اليوم الجمعة.

وكانت مصر سمحت بعبور نحو 530 فردا من منظمي قافلة "شريان الحياة3" التي رأسها عضو مجلس العموم البريطاني جورج غالاوي، كما سمحت بعبور 139 شاحنة مع القافلة بينما رفضت عبور 45 سيارة بذريعة أنها لا تندرج تحت مسمى مساعدات إنسانية.

وبالنسبة لقائد القافلة غالاوي فقد نقلته السلطات المصرية إثر وصوله المعبر إلى مطار القاهرة حيث رحل على طائرة الخطوط الجوية البريطانية بعد اعتباره شخصا غير مرغوب فيه.

وعبر الناطق باسم القافلة زاهر البيراوي في تصريحات من داخل معبر رفح قبل المغادرة عن مخاوف أعضاء القافلة من اعتقال السلطات المصرية سبعة من أعضائها كانت وسائل الإعلام قد رددت سابقا أنه صدرت بحقهم مذكرات اعتقال من النيابة المصرية.

وقال "لا يوجد لدينا معلومات رسمية بهذا الخصوص، ولكن لدينا مخاوف من تنفيذ عملية الاعتقال، لذلك أبلغنا الدول التي نعتقد أن هؤلاء الأعضاء يحملون جنيستها، وهنا نقصد الأشخاص الذين تم اعتقالهم خلال أحداث ميناء العريش".

وقال مسؤول في معبر رفح إن الوفد البرلماني التركي ووفد التضامن الليبي غادرا أيضاً المعبر، في حين يجري استكمال مغادرة أعضاء قافلة شريان الحياة بعد أقل من 48 ساعة من وصولهم القطاع مساء الأربعاء الماضي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة