قديروف يدعو قوقازي الأردن إلى عدم دعم مسخادوف   
السبت 1423/11/23 هـ - الموافق 25/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
أحمد قديروف

دعا رئيس الإدارة الشيشانية الموالية لروسيا أحمد قديروف القوقازيين المقيمين في الأردن إلى عدم دعم الرئيس الشيشاني المناوئ لروسيا أصلان مسخادوف، وذلك في مستهل زيارة إلى العاصمة الأردنية التي وصلها الليلة الماضية تستمر حتى الاثنين المقبل.

ونقلت وكالة إيتار تاس للأنباء عن قديروف تحذيره لشيشاني الأردن من أن الأموال التي يجمعها مبعوثو مسخادوف تحت ذريعة الأعمال الخيرية تذهب إلى جيوب المقاتلين وتمول الحرب الدائرة في الجمهورية منذ أكتوبر/ تشرين الأول 1999.

وقال قديروف إن "قادة المجتمع ورجال الدين في الأردن يجب أن يعرفوا الجهة التي تختبئ وراء الجهاد المزعوم، يجب أن يدركوا أن روسيا لا تحارب الإسلام والمسلمين بينما يقتل الإرهابيون في أغلب الأحيان أئمة وموظفين".

ويضم الوفد المرافق لقديروف مفتي الشيشان أحمد شامييف ومسؤولين عن ثلاث جمهوريات تقع في شمال القوقاز هي أنغوشيا وكاراتشايفو تشركيسي وكباردينو بلكاري. يذكر أن 15 ألف شيشاني يقيمون في الأردن الذي انتقدت حكومته التدخل العسكري الروسي الأخير في الجمهورية القوقازية.

ومن المقرر أن يتوجه قديروف بعد الأردن إلى ليبيا حيث يفترض أن يلتقي الزعيم الليبي معمر القذافي الذي اعتبر في الماضي الحرب في الشيشان "مؤامرة أميركية".

تجدر الإشارة إلى أن قديروف قد حارب القوات الروسية إبان التدخل العسكري الروسي في الشيشان عام 1994 لكنه أصبح حليفا لموسكو خلال التدخل العسكري الثاني عام 1999، وهو الأوفر حظا في الانتخابات الرئاسية الشيشانية التي ستجرى في نهاية العام الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة