مركز الدوحة ينظم مؤتمرا للعلاقات العربية الأميركية   
الخميس 1435/8/8 هـ - الموافق 5/6/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:58 (مكة المكرمة)، 11:58 (غرينتش)

ينظم المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة منتصف الشهر الجاري مؤتمرا حول العلاقة بين العرب والولايات المتحدة تحت عنوان "العرب والولايات المتحدة الأميركية.. المصالح والمخاوف والاهتمامات في بيئة متغيرة".

ويناقش المؤتمر مختلف القضايا والإشكاليات التي تثير جدلا واهتماما لدى الجانبين العربي والأميركي في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، يتناولها خمسون باحثا متخصصا في شؤون العلاقات العربية الأميركية من العرب والأميركيين.

ويهدف المؤتمر إلى تعميق البحث في العلاقات العربية الأميركية مع التركيز خاصة على التحولات التي طرأت على السياسات الأميركية في المنطقة العربية خلال العقد الأخير والموقف العربي منها.

وتتناول بعض أوراق البحث المقدمة في المؤتمر موقف الولايات المتحدة من الثورات العربية، ومسائل الأمن والطاقة، وحدود التوافق والاختلاف بين العرب والولايات المتحدة بشأن مختلف القضايا بما فيها المواقف من المتغيرات الإقليمية والدولية التي تؤثر مباشرة في مصالحهم وسياساتهم.

ويشارك في المؤتمر الذي يبدأ أعماله في 14 يونيو/حزيران نخبة من الباحثين وأساتذة الجامعات، في مقدمتهم مدير المركز عزمي بشارة والباحث فيه مروان قبلان والخبير المستقل ريتشارد ميرفي وغبراهيم شرقية من معهد بروكنغز وديفد أوتوي من مركز وودرو ويلسون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة