أميركا ترسل حاملة طائرات جديدة للخليج   
السبت 1423/8/13 هـ - الموافق 19/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤولون في البحرية الأميركية إن حاملة الطائرات كونستيليشن التي تحمل 72 طائرة ستتوجه في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني إلى الخليج لتكون أحدث قطعة حربية تنضم إلى القوات التي تحشدها أميركا بهدوء قرب العراق.

وكونستيليشن هي ثالث حاملة طائرات أميركية في المنطقة التي توجد فيها بالفعل على مسافة تسمح بقصف العراق مجموعتان قتاليتان أميركيتان أخريان هما الحاملة إبراهام لينكولن والحاملة جورج واشنطن. ومن المقرر أن تتجه حاملة رابعة هي هاري ترومان إلى المنطقة في أوائل ديسمبر/ كانون الأول من مقرها في نورفولك بولاية فرجينيا.

ويتوقع مراقبون أن يتم نشر حاملة خامسة هي نيميتز ومقرها سان دييغو في أواخر ديسمبر/ كانون الأول وأن سادسة هي كيتي هوك ومقرها يوكوسوكا باليابان قد تتحرك أيضا إلى المنطقة.

ومن المقرر أن تحل الحاملة كونستيليشن محل الحاملة لينكولن بينما ستحل الحاملة ترومان محل الحاملة واشنطن. غير أن مسؤولي البحرية الأميركية قالوا إن فترة النشر المعتادة البالغة ستة أشهر قد يتم تمديدها حال صدور أوامر لتعزيز القدرة القتالية الأميركية قرب العراق.

وفي تحركات أخرى جرت في الآونة الأخيرة صدرت أوامر إلى وحدات مقار الفيلق الخامس للجيش الأميركي ومقره هيدلبرغ بألمانيا بالتحرك إلى الكويت ترافقه وحدة طائرات أباتشي إيه.إتش/64 المضادة للدبابات.

وقال ميجر مشاة البحرية جيف نيهارت المتحدث في كامب بنديلتون بولاية كاليفورنيا إن "قوات منتقاة" من فيلق مشاة البحرية الأول بدأ نشرها أيضا في المنطقة لدعم الحرب الأميركية على الإرهاب. وسيشارك مشاة البحرية الأميركية في مناورات تجرى كل عامين وتشرف عليها القيادة المركزية الأميركية التي ستنسق أي هجوم أميركي محتمل على العراق.

وقال متحدث باسم القيادة المركزية في تامبا بولاية فلوريدا إن المناورات المقرر أن تبدأ الشهر القادم سيجري خلالها اختبار عمليات الاتصالات والمراقبة. ونقلت القيادة المركزية مقار نشر القوات إلى قطر. وتستضيف البحرين الأسطول الخامس الأميركي. ويوجد مركز قيادة لسلاح الجو الأميركي في قاعدة الأمير سلطان الجوية بالسعودية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة