وباء سارس يواصل حصد الأرواح وبث الرعب   
الجمعة 1424/2/24 هـ - الموافق 25/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مضيفتان ترتديان كمامتين خشية انتقال الوباء بمطار تورنتو بكندا (رويترز)
أعلنت الفلبين اليوم الجمعة وفاة شخصين بالالتهاب الرئوي الحاد (سارس) مسجلة أولى الوفيات بهذا المرض في البلاد.

وقال مسؤول في وزارة الصحة الفلبينية إن شخصين كان يشتبه بإصابتهما بالمرض الذي قتل أكثر من 250 شخصا في أنحاء العالم, توفيا بسببه. ولم يذكر أي تفاصيل أخرى.

حجز ألف شخص
وفي بكين ذكرت مصادر طبية اليوم أن أكثر من ألف شخص وضعوا في الحجر الصحي في مستشفى الشعب بالعاصمة الصينية المغلق منذ الخميس بسبب انتشار وباء الالتهاب الرئوي.

وأعلنت المصادر أنه تم إغلاق مستشفى ديتان المخصص لمعالجة المصابين بالمرض. وفرض شريط أمني حول مستشفى ديتان المتخصص بالأمراض المعدية. وقال مسؤول إداري في المستشفى إن حجرا صحيا فرض على أطباء بينما أكد مسؤول آخر أنه عرض على الأطباء الاختيار بين العودة إلى بيوتهم أو الإقامة في فندق.

شرطي صيني يرتدي كمامة أثناء قيامه بعمله في بكين (رويترز)
وأعلنت الحكومة الصينية أمس أن الحصيلة النهائية لعدد وفيات المرض حتى الآن بلغت 110 حالات، بينما ارتفع عدد المصابين إلى 2422 حالة. وقد بدأت بكين باتخاذ إجراءات صارمة للحد من انتشار فيروس الالتهاب الرئوي القاتل، حيث قررت الحكومة إغلاق مستشفى الشعب في العاصمة وقد قام العشرات من رجال الشرطة بتطويق المستشفى لمنع أي شخص من الدخول إليه أو الخروج منه.

من جهة أخرى, انتقل قادة صينيون للإقامة في المناطق الريفية حول بكين لتجنب الإصابة بمرض الالتهاب الرئوي بينما تلقى الطلاب أوامر بعدم مغادرة العاصمة الصينية في عطلة الأول من مايو/ أيار.

وذكرت الصحف الصينية أن طلاب الجامعة في بكين لن يسمح لهم بمغادر بكين دون تصريح في هذه العطلة التي تمتد حتى الخامس من الشهر نفسه. وقال شهود عيان إن قوات الأمن تراقب بصرامة مداخل بكين للحد من تدفق السكان من وإلى العاصمة الصينية التي يسعى عدد كبير من المقيمين فيها إلى مغادرتها.

ليبيا تمنع رعايا 27 دولة
ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن شركة الملكية الأردنية للطيران علقت رحلاتها إلى ليبيا بعد أن منعت الحكومة الليبية رعايا 27 دولة بينها الأردن من دخول أراضيها خوفا من انتقال مرض الالتهاب الرئوي الحاد إلى البلاد.

وذكرت الوكالة نقلا عن مصدر مسؤول في الملكية الأردنية أنه "أصبح من المتعذر على الملكية الأردنية عمليا الاستمرار في تشغيل رحلاتها الجوية بين عمان وطرابلس حيث تقرر إيقافها إلى إشعار آخر".

وأوضحت أن السلطات الليبية "أصدرت أمس قرارا يقضي بمنع مواطنيها من السفر إلى 27 دولة بينها الأردن ودول الخليج العربي وغالبية دول جنوب شرق آسيا والولايات المتحدة وكندا وبمنع مواطني هذه الدول من الدخول إلى ليبيا". وأضافت أن المسؤولين الليبين "برروا هذا القرار المفاجئ بأنه لأسباب تتعلق بالخوف من دخول مرض الالتهاب الرئوي التنفسي إلى ليبيا".

أول حالة في رومانيا
وفي صوفيا أعلنت وزارة الصحة في بلغاريا الخميس عن اكتشاف أول حالة إصابة بالمرض.
وقالت الوزارة في بيان إن رجلا بلغاريا يعاني من أعراض مماثلة لأعراض سارس نقل إلى أحد مستشفيات العاصمة صوفيا يوم السبت بعد عودته من تورونتو بكندا حيث أمضى بضعة أشهر.

وأوضح مسؤول بالوزارة "أن مسؤولي الصحة يتحرون عما إذا كانت هذه الحالة هي المرض الجديد، المريض يعاني من نفس الأعراض... ويجري علاجه وفي حالة جيدة".

وأشارت الوزارة إلى أنها أبلغت منظمة الصحة العالمية التي مددت الأربعاء حظر السفر بشأن سارس إلى مدينتي تورونتو وبكين وإقليم شانشي في الصين.

وقتل المرض الذي تشبه أعراضه أعراض الإنفلونزا أكثر من 250 شخصا معظمهم في الصين وهونغ كونغ وأصاب نحو 4600 في أنحاء العالم منذ أول ظهور له في جنوبي الصين قبل خمسة أشهر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة