الفصائل تنتظر عباس وحزب الله ينفي التفاوض معه   
الخميس 1426/1/2 هـ - الموافق 10/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 2:30 (مكة المكرمة)، 23:30 (غرينتش)

شارون أكد في شرم الشيخ استعداده للاجتماع مع عباس في رام الله(الفرنسية)

نفى مصدر قيادي في حزب الله في تصريح للجزيرة قيام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بإرسال أي مبعوث للتفاوض مع حزب الله. وكان مصدر أمني فلسطيني قد ذكر لوكالة الصحافة الفرنسية أن عباس أوفد أحد كبار مستشاريه الوزير السابق عبد الفتاح حمايل إلى لبنان لإجراء محادثات مع قيادات حزب الله.

وبحسب المصادر الفلسطينية تسعى السلطة لإقناع الحزب بوقف دعمه لفصائل المقاومة الفلسطينية في هذه المرحلة من أجل إتاحة الفرصة لإنجاح وقف إطلاق النار وعودة العملية السلمية.

يأتي ذلك بينما اتهمت مصادر أمنية فلسطينية حزب الله اللبناني بمحاولة تجنيد نشطاء فلسطينيين وتمويل تنفيذ هجمات ضد إسرائيل تحت اسم كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح).

ونفى المتحدث باسم كتائب شهداء الأقصى في قطاع غزة أبو قصي أي علاقة بين الكتائب وحزب الله.

القيادة الفلسطينية تستعد لجولة جديدة من اللقاءات السياسية والأمنية (الفرنسية)
تفاؤل السلطة
وتواصل السلطة الفلسطينية جهود تنفيذ تفاهمات شرم الشيخ حيث يعتزم عباس التوجه لقطاع غزة خلال أيام لاسئتناف الحوار مع الفصائل الفلسطينية بغية إطلاعهم على تفاصيل اتفاقاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون.

وأعرب عباس في تصريحات برام الله عن ارتياحه لنتائج القمة التي وصفها بالإيجابية. وقال إنه توصل إلى اتفاق مع الإسرائيليين بشأن من تسميهم المطلوبين وأكد أنهم سيعودون لحياتهم الطبيعية قريبا.

وأكد الرئيس الفلطسيني أيضا اتفاقه مع شارون على انسحاب قوات الاحتلال من خمس مدن بالضفة الغربية قريبا ونقل الصلاحيات الأمنية بها للسلطة الفلسطينية.

كما أكد حسين أبو لبدة مدير مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ستبدأ الانسحاب من خمس مدن بالضفة الغربية خلال الأسابيع الثلاثة القادمة.

وصرح مصدر مقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه مستعد للقاء رئيس السلطة في رام الله بالضفة الغربية.

ويستأنف الفلسطينيون والإسرائيلون غدا الخميس اللقاءات السياسية والأمنية حيث يلتقي وفدا الجانبين برئاسة وزير شؤون المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات ودوف فايسغلاس مدير مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وقال عريقات إن اللقاء يهدف إلى بحث آليات تنفيذ ما اتفق عليه في القمة بما في ذلك الانسحاب من مدن في الضفة الغربية. وأعرب عن أمله بأن تعقد اللجنة الفلسطينية الإسرائيلية بشأن الأسرى أول لقاءاتها الأسبوع المقبل لبحث تغيير المعايير الخاصة بالأسرى والمعتقلين الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية.

من جهتها تقف الفصائل الفلسطينية موقف المتشكك في التزام إسرائيل وقف العمليات العسكرية الذي تم التوصل إليه في القمة الرباعية بشرم الشيخ. وأكدت حركتا المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي التزامهما بـ "التهدئة الذاتية حتى لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل اتخاذ موقف نهائي من التفاهم.

الرباعية تجتمع
كما أعلنت وزارة الخارجية البريطانية رسميا أن اللجنة الرباعية بشأن السلام في الشرق الأوسط ستعقد اجتماعا على هامش مؤتمر لندن بداية الشهر المقبل المخصص لبحث تقديم المساعدات للفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم الخارجية إن اجتماع اللجنة التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي سيعقد بمشاركة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

من جهته أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده اقترحت عقد اجتماع الرباعية على هامش مؤتمر لندن مشيرا إلى أن الحكومة البريطانية تشاورت مع الأطراف المعنية وأعضاء اللجنة قبل الإعلان رسميا عن اللقاء.

وتستمر أعمال مؤتمر لندن ليومين يبحث خلالها المشاركون سبل تقديم دعم المؤسسات السياسية والمالية للسلطة الفلسطينية لتقوم بالإصلاحات المطلوبة. ويرى المراقبون أن اجتماع الرباعية يعطي زخما جديدا للمؤتمر في ضوء نتائج قمة شرم الشيخ الرباعية.

الفلسطينيون ينتظرون الوعود الإسرائيلية بتسهيلات على المعابر(الفرنسية)
شهيد وجرحى
وفي أول تطورات ميدانية بعد قمة شرم الشيخ أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين بأن شابا فلسطينيا استشهد في انفجار غامض شرق بلدة القرارة قرب معبر كيسوفيم جنوب قطاع غزة. وأشارت مصادر فلسطينية إلى أن الشهيد حسن العلمي (32 عاما) من عناصر حماس، وجرح شخصان آخران في الانفجار الذي وقع قرب منزل الشهيد.

وأفاد مراسل الجزيرة نت بأن شابا فلسطينيا ثانيا يدعى إبراهيم أبو جزر أصيب بجروح خطيرة جراء قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق النار عشوائيا باتجاه حي تل السلطان بمدينة رفح جنوب القطاع.

جاء ذلك بعد أن أبلغ جيش الاحتلال الإسرائيلي الجانب الفلسطيني بالسماح لنحو ألف عامل فلسطيني بدخول إسرائيل للعمل اعتبارا من اليوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة