جنوب أفريقيا تقترح حظر الاستثمار الأجنبي بمشروعات الأمن   
الأربعاء 1422/7/22 هـ - الموافق 10/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اقترح حزب المؤتمر الوطني الحاكم بجنوب أفريقيا حظر الاستثمار الأجنبي في المشروعات الخاصة بمجال الأمن. جاء ذلك ضمن تعديلات طرحها الحزب على مشروع قانون مثير للجدل معروض أمام البرلمان حاليا بشأن تنظيم العمل في هذه المشروعات.

وقدم أعضاء بحزب المؤتمر في لجنة الأمن والسلامة بالبرلمان تعديلات على مشروع قانون خاص بتنظيم مشروعات الأمن تطلب حظر دخول جميع المستثمرين الأجانب في هذه الأعمال.

وطالب أعضاء اللجنة بأن يحظر على غير المواطنين أو المقيمين بشكل دائم بجنوب أفريقيا تملك حصص أو الحصول على أي منافع في ملكية شركات تعمل بمجال الأمن.

كما دعت تعديلات المؤتمر الوطني إلى عدم السماح أيضا بالحصول على معونات -بشكل مباشر أو غير مباشر- لاستخدامها في ذلك المجال.

وكان رئيس لجنة الشؤون الأمنية في برلمان جنوب أفريقيا مليوكي جورج قد قال الأسبوع الماضي إن مشروع القانون الجديد تمت صياغته قبل الهجمات على الولايات المتحدة، لكن وقوع تلك الهجمات أظهر أهمية اتخاذ إجراءات أمنية مشددة في البلاد.

ويعطي المشروع المستثمرين الأجانب خمس سنوات لبيع شركاتهم الحالية. إلا أنه تعرض لانتقادات في الآونة الأخيرة من الاقتصاديين واللجنة البريطانية العليا التي اعتبرته خرقا لاتفاقية ضمان حرية التجارة والاستثمار بين جنوب أفريقيا وبريطانيا.

وتمتلك بريطانيا لوحدها ثلاثة من أكبر خمس شركات عاملة في مجال الأمن في جنوب أفريقيا، في حين يملك المستثمرون الأجانب الحصة الأكبر من أسهم الشركتين الباقيتين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة