فوز سابع لقطر والسعودية تضمن تأهلها بتصفيات المونديال   
الجمعة 1437/6/17 هـ - الموافق 25/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 0:39 (مكة المكرمة)، 21:39 (غرينتش)
حققت قطر فوزها السابع على التوالي، بينما ضمنت السعودية تأهلها إلى الدور الحاسم لتصفيات مونديال 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 بالإمارات. بدوره حقق منتخب سوريا فوزا ساحقا على كمبوديا 6-صفر وأجل صراع الصدارة مع اليابان.
 
ففي المجموعة الأولى ضمن المنتخب السعودي تأهله بعد تخطيه ضيفه الماليزي 2-صفر، بينما عزز وصيفه منتخب الإمارات حظوظه في التأهل بعد فوزه على ضيفه الفلسطيني 2-صفر الخميس.

ورفعت السعودية رصيدها إلى 19 نقطة من 7 مباريات، مقابل 16 للإمارات الثانية، في حين بقيت فلسطين ثالثة برصيد 9 نقاط وماليزيا رابعة (4).
 
وفي المجموعة الثانية فازت أستراليا على طاجكستان 7-صفر، والأردن على بنغلاديش 8-صفر، لتتصدر أستراليا المجموعة برصيد 18 نقطة، مقابل 16 للأردن وثمانية لقرغيزستان.
 
وفي المجموعة الثالثة حققت قطر فوزها السابع على التوالي وفتحت الباب أمام الصين لاحتلال وصافة المجموعة، بعد أن تخطت ضيفتها هونغ كونغ 2-صفر، بينما حققت الصين فوزا سهلا على ضيفتها المالديف 4-صفر. وسجل حسن الهيدوس (20) وسيباستيان سوريا (87) هدفي قطر.
ورفعت قطر التي ضمنت صدارة المجموعة سابقا والتأهل إلى الدور الحاسم من تصفيات المونديال ونهائيات كأس آسيا، رصيدها إلى 21 نقطة مقابل 14 للصين التي تتقدم بفارق الأهداف على هونغ كونغ، علما بأن الأخيرة اختتمت مواجهاتها في هذا الدور.

وتبقى لقطر مباراة أخيرة مع الصين يوم 29 مارس/آذار الجاري في مدينة تشيان الصينية.

وفي المجموعة الرابعة ضمنت إيران منطقيا صدارتها للمجموعة الرابعة بفوزها الخميس على ضيفتها الهند 4-صفر، بينما تابعت عمان مطاردتها بتخطيها ضيفها غوام 1-صفر.

ورفعت إيران رصيدها إلى 17 نقطة من 7 مباريات بفارق 3 نقاط عن عمان الثانية، في حين تحتل تركمانستان المركز الثالث بعشر نقاط، وغوام المركز الرابع (7) والهند المركز الأخير (3).

وتلتقي إيران مع سلطنة عمان الثلاثاء المقبل في طهران، علما بأن إيران تتقدم بفارق الأهداف بشكل كبير على عمان (+21 مقابل +6).

وفي المجموعة الخامسة حقق منتخب سوريا فوزا ساحقا على كمبوديا 6-صفر وأجل صراع الصدارة مع اليابان الفائزة على أفغانستان 5-صفر، إلى الجولة الأخيرة من التصفيات.

ورفعت اليابان رصيدها إلى 19 نقطة من 7 مباريات في المركز الأول بفارق نقطة عن سوريا، بينما تحتل سنغافورة المركز الثالث (7) وأفغانستان الرابع (6) وكمبوديا الأخير (صفر).

وأجل منتخب سوريا حسم الصدارة بالتالي إلى مباراة الثلاثاء المقبل مع مضيفته اليابان في طوكيو.

وفي المجموعة السادسة تعرضت آمال منتخب العراق في بلوغ كأس العالم لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه بعد الأولى عام 1986، لضربة كبيرة إثر تعادله مع تايلند 2-2 الخميس في العاصمة الإيرانية طهران.

وحسمت تايلند صدارة المجموعة وبالتالي التأهل إلى الدور الحاسم من تصفيات المونديال ونهائيات كأس آسيا، رافعة رصيدها إلى 14 نقطة من 6 مباريات مقابل 9 نقاط للعراق، و7 لفيتنام الفائزة على تايوان الخميس 4-1.

ويلتقي العراق الثلاثاء المقبل مع فيتنام في طهران أيضا ضمن الجولة الأخيرة، في مواجهة حاسمة على المركز الثاني.

وفي المجموعة السابعة حقق منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم فوزا قاتلا على ضيفه اللبناني 1-صفر في الوقت بدل الضائع من المباراة الخميس في الجولة التاسعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة. وسجل البديل جيونغ هيوب لي الهدف (90+3).

ورفعت كوريا الجنوبية التي ضمنت تأهلها إلى الدور الثالث الأخير من تصفيات كأس العالم وإلى نهائيات كأس آسيا من الجولة السابقة، رصيدها إلى 21 نقطة مقابل 10 للبنان، و10 للكويت الموقوفة التي ألغيت مباراتها مع لاوس (نقطة واحدة)، وتستريح ميانمار (7 نقاط) في هذه الجولة.

منتخب البحرين انتزع المركز الثالث بعد فوزه على اليمن (الفرنسية-أرشيف)

البحرين بالمركز الثالث
وفي المجموعة الثامنة خطا منتخب أوزبكستان خطوة كبيرة بفوزه على ضيفه الفلبيني بهدف دون رد الخميس في طشقند، بينما انتزعت البحرين المركز الثالث بفوزها على اليمن بثلاثة أهداف نظيفة.

ورفعت أوزبكستان رصيدها إلى 18 نقطة وانتزعت صدارة المجموعة من كوريا الشمالية (16 نقطة) التي كانت في راحة في هذه الجولة، بينما أصبحت البحرين ثالثة (9 نقاط) على حساب الفلبين (7).

وستكون الجولة الأخيرة الثلاثاء المقبل حاسمة لتحديد بطل المجموعة حيث تلعب أوزبكستان مع ضيفتها البحرين في طشقند، وتحل كوريا الشمالية ضيفة على الفلبين في مانيلا.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة من المجموعات الثماني في هذا الدور (الدور الثاني) وكذلك أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات الـ12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا.

أما المنتخبات الـ24 المتبقية في ختام الدور الثاني، فتشارك في تصفيات نهائية خاصة بكأس آسيا على 11 مقعدا في البطولة القارية، بينما ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الدولة المضيفة، حيث تشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا.

وسيتم شطب نقاط المنتخبات أصحاب المراكز الثانية ضد المنتخبات المتذيلة الترتيب في خمس مجموعات لخلق التوازن، مع ترتيب المجموعة السادسة التي تضم أربعة منتخبات فقط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة