الولايات المتحدة تبدأ تطعيم المدنيين ضد الجدري   
الجمعة 1423/11/22 هـ - الموافق 24/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إحدى جرعات مصل الجدري التي وزعت على المراكز الطبية الأميركية
بدأت الولايات المتحدة اليوم أولى عمليات تطعيم المدنيين ضد مرض الجدري بعدما لقحت الجيش الأميركي تحسبا لتعرض البلاد لهجوم بأسلحة بيولوجية.

يأتي ذلك في إطار برنامج وضعته الإدارة الأميركية إذ تم مبدئيا توزيع حوالي 20 ألف جرعة من المصل المضاد للجدري على أربع ولايات هي كونيكتيكت ونبراسكا وفيرمونت وكاليفورنيا. ومن المقرر أن يكون العاملون في مستشفيات ولاية كونيكتيكت أول من يحصلون على مصل الجدري من المدنيين.

تعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها تطعيم الأميركيين ضد مرض الجدري منذ الإعلان عن القضاء نهائيا على المرض في الولايات المتحدة في السبعينيات من القرن الماضي. وخاطر مسؤولو الصحة ومراكز الوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة بإطلاق الحملة رغم الأعراض الجانبية المعروفة لهذا المصل التي يمكن أن تؤدي إلى وفاة حوالي اثنين من بين كل مليون يتم تلقيحهم.

وتبدأ الحملة بتطعيم نصف مليون شخص من موظفي الرعاية الصحية والطوارئ تمهيدا لحملة تطعيم عامة لجميع المدنيين الأميركيين بعد توفر جرعات اللقاح.

جاء ذلك إثر التحذيرات التي أصدرتها أجهزة الأمن والاستخبارات الأميركية بشأن احتمال تعرض الولايات المتحدة لهجوم "إرهابي" بيولوجي. وبدأ الجيش الأميركي منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي تطعيما إجباريا ضد الجدري لحوالي نصف مليون جندي بمن فيهم فرق الرعاية الطبية والوحدات الرئيسية التي يمكن أن تشارك في هجوم محتمل على العراق أو تدعمه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة