دعم الشعب الفلسطيني أولى أولويات الشارع العربي   
الثلاثاء 1426/2/12 هـ - الموافق 22/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:54 (مكة المكرمة)، 10:54 (غرينتش)


أظهر استبيان أجرته الجزيرة ونشرته على الصفحة الأولى من موقعها على الشبكة الإلكترونية (الجزيرة نت) حول الأولويات التي يتطلع الشارع العربي لتحقيقها من القمة العربية التي تبدأ أعمالها في العاصمة الجزائرية الثلاثاء أن دعم الشعب الفلسطيني يأتي في المرتبة الأولى بالنسبة لأولويات الشارع العربي.

فحسب نتائج الاستبيان الذي امتد من 17 إلى 21 من الشهر الجاري أكد 27.6% من أصل المشاركين البالغ عددهم 17955 أن دعم الشعب الفلسطيني يأتي بالنسبة لهم في الأولوية الأولى التي يتطلعون إلى تحقيقها من خلال القمة العربية.

فيما أكد 26% أن قضايا الإصلاح السياسي والديمقراطية تأتي في المرتبة الأولى من أولوياتهم، وجاء تحسين أوضاع حقوق الإنسان في المرتبة الأولى بالنسبة لـ11% من المشاركين.

وبعد تحليل نتائج الاستبيان تبين أن 9.6% من الذين شاركوا بالاستبيان اعتبروا أن محاربة الفقر والبطالة في العالم العربي هي الأولوية الأولى بالنسبة لهم، فيما كان موضوع التطبيع مع إسرائيل من عدمه الأولوية الأولى بالنسبة لـ7.8% من المشاركين بالاستبيان.

وقال 6.8 % إن دعم مشروع سياسي يضمن للعراق حريته واستقلاله هو الأولوية الأولى التي يجب على القمة العربية أن تركز عليها، فيما طالب 6% بتكوين سوق عربية مشتركة واعتبروا ذلك الأولوية الأولى التي يجب أن تعالجها القمة العربية.

وبالمقابل اعتبر 4.4% أن حرية التنقل عبر البلدان العربية هي الأولوية الأولى بالنسبة لهم، فيما قال 09% من الذين أجابوا على أسئلة الاستبيان إن تطوير برامج الرعاية الصحية وتكاملها يعتبر بالنسبة لهم الأولوية الأولى التي يجب على القمة العربية أن تناقشها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة