دراسة: تناول الأسبرين يقي من الإصابة بسرطان المبيض   
الخميس 1421/12/14 هـ - الموافق 8/3/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

 
أظهرت دراسة طبية أولية أجرتها مدرسة الطب بجامعة نيويورك على السيدات أن تناول أقراص الأسبرين على مدى فترة طويلة قد يقلل من مخاطر الإصابة بأحد أنواع سرطان المبيض، إذ تعمل أقراص الأسبرين على تقليص التهاب الغشاء الظاهري المبطن للمبيض الذي يعتقد العلماء أنه المتسبب بالسرطان.

وأوضحت الدراسة التي قدمت في اجتماع لجمعية أخصائيي أورام أمراض النساء أن مخاطر الإصابة بسرطان المبيض تقل بنسبة 40% لدى النساء اللواتي يتناولن أقراص الأسبرين ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع مقارنة باللواتي لا يتناولنه.

وقد أجريت الدراسة على مدار 12 عاما وشملت 748 سيدة بينهن 68 مريضة بسرطان الغشاء الظاهري للمبيض. يشار إلى أن التهاب غشاء المبيض ينجم عن ورم في الغشاء المبطن للرحم أو أمراض الحوض المصحوبة بالتهابات. ويعتبر هذا المرض رابع مرض يسبب الوفاة بين النساء في الولايات المتحدة.

وأعرب أرسلان أحمد خانوف المشرف على الدراسة عن أمله في أن يكون للدراسة تأثير في علاج الكثير من سرطانات أمراض النساء والوقاية منها في حال التأكد من نتائجها عن طريق دراسات أوسع.

 لكنه حذر من الاستخدام الروتيني للأسبرين لما قد تسببه من أعراض جانبية محتملة مثل النزيف المعدي والمعوي، إذ يحتاج الأمر إلى مزيد من البحث والدراسة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة