مهرجان العنقاء العراقي يكرم أهل الفن المصريين والعرب   
الاثنين 1429/4/16 هـ - الموافق 21/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 10:36 (مكة المكرمة)، 7:36 (غرينتش)
الراحل أحمد زكي كان من بين المكرمين
في المهرجان (الفرنسية-أرشيف)
كرم مهرجان "العنقاء الذهبي الدولي الرحال للثقافة والفنون والإعلام" في دورته الثالثة عددا من الأسماء المصرية بينهم أسماء الراحلين الشاعر أمل دنقل والأديب طه حسين والفنان أحمد زكي.
 
ومن الأحياء كرم المهرجان الفنانين سميحة أيوب وفردوس عبد الحميد وسعد أردش والموسيقار صلاح الشرنوبي والشعراء محمد عفيفي مطر وعلاء عبد الهادي وفاطمة قنديل.
 
ومن المكرمين العرب الشاعرة السورية لينا الطيبي والمطربة المغربية أسماء المنور وعدد من المثقفين والشعراء العراقيين. واختتم حفل توزيع الجوائز بتوزيع ألعاب وهدايا على عشرات الأطفال العراقيين المقيمين في مصر.
 
وقال الناقد والأديب العراقي خضير ميري منسق المهرجان على هامش الحفل إن المهرجان يعد الأول من نوعه الذي استمر تنظيمه منذ ثلاثة سنوات، تجول خلالها في عدد من الدول.
 
وأضاف ميري أن لائحة المهرجان -الذي ينظمه مغتربون عراقيون في مصر وعدد من دول العالم- تقتضي أن يذهب إلى المبدع والمثقف في بلده لتكريمه، حيث كرم سابقا مثقفين في تركيا وهولندا وإنجلترا.
 
متنفس طبيعي
واعتبر ميري أن المهرجان جزء من محاولات إيجاد متنفس طبيعي للمثقفين والفنانين العراقيين وسط الشتات الذي يعيشه معظمهم بعيدا عن العراق، بعد فشل الكثير من المؤسسات العراقية الرسمية في الاهتمام بشؤون المثقفين، مشيرا إلى أن تمويل المهرجان ذاتي ولا علاقة له بأي جهات رسمية.
 
وأوضح منسق المهرجان أن الهدف الأساسي الذي يسعى إليه منظموه أن يعيدوا للمثقف العراقي والعربي ثقته بنفسه وأن يسمحوا للمبدع بأن يكرم زميله المبدع بعيدا عن السياسة والانتماءات وتدخلاتها.
 
كما أكد أن المهرجان يعتمد شرطا واحدا لاختيار المكرمين يتركز في اعتماد المبدع على نفسه لبناء تاريخه.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة