المفوضية الأوروبية تجيز عقارا جديدا منافسا للفياغرا   
الخميس 9/3/1422 هـ - الموافق 31/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أقراص الفياغرا
تشهد الأسواق الهولندية هذا الأسبوع طرح عقار بديل منافس لعقار الفياغرا الشهير المستخدم لعلاج الضعف الجنسي بعد إجازة استخدامه من جانب المفوضية الأوروبية، وهو من إنتاج شركة أبوت لابورتيرز المحدودة.

ويعرف هذا العقار في الولايات المتحدة بالاسم التجاري يوبريما
(Uprima)، بينما يعرف في اليابان بالاسم التجاري آيكينس. وسيتم بيع العقار الجديد في هولندا بعد أن حصل على تقييم إيجابي من قبل اللجنة الطبية الأوروبية في شهر يناير/كانون الثاني. ولم تتم إجازة الدواء الجديد في الولايات المتحدة حتى الآن، لكنه سيطرح للبيع في بقية الدول الأوروبية.

ويتم تناول هذا العقار بوضع حبة صغيرة منه تحت اللسان لتتحلل وتمتص من قبل الأغشية المبطنة لجدار الفم لتنتقل بشكل سريع ومباشر لتيار الدم محدثة انتصابا في العضو الذكري في غضون 20 دقيقة.

ويقوم هذا العقار بتحفيز الإشارات الدماغية الطبيعية التي تزيد من سريان الدم في العضو الذكري، لذا يختلف هذا العقار في أسلوب عمله عن عقار الفياغرا الذي يعوق عمل أنزيمات معينة.

ويقول وليام ديمبسي نائب رئيس العمليات الدولية في شركة أبوت لابورتيرز المحدودة إن هذا العقار سيتبوأ مركزا مهما بين العقاقير المستخدمة لعلاج الضعف الجنسي بسبب أسلوب عمله المبتكر. وقد ارتفعت مبيعات شركة فايزر الأميركية بشكل كبير منذ طرحها لعقار الفياغرا إذ بلغت مبيعاتها منه 377 مليون دولار في الربع الأول من عام 2001.

وأضاف ديمبسي أن هناك اختلافا ما بين المرضى من حيث تأثير العقار. وقال إن الخواص الفريدة لعقار يوبريما ستتيح إمكانية وصفه من قبل الأطباء لتلبية احتياجات المرضى.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك نحو 30 مليون رجل أوروبي وحوالي 150 مليون رجل في العالم يعانون من حالات مختلفة من الضعف الجنسي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة