موغيريني: لا موعد محددا لرفع عقوبات إيران   
الاثنين 1/4/1437 هـ - الموافق 11/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:23 (مكة المكرمة)، 16:23 (غرينتش)

قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني إن الاتحاد ليس لديه إطار زمني محدد لرفع العقوبات عن إيران، ورجحت أن تحدث هذه الخطوة قريبا، في وقت يقوم المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر بزيارة عمل إلى إيران.

وقالت موغيريني خلال مؤتمر صحفي في براغ بعد لقاء بوزير خارجية التشيك لوبوميرزاوراليك، إن موعد رفع العقوبات عن إيران سيرتبط تاريخه بالتنفيذ الكامل لكل الخطوات التي ينبغي اتخاذها.

وتابعت أنه يمكنها القول إن توقعها هو أن هذا اليوم قد يأتي قريبا، مشيرة إلى أن تنفيذ الاتفاقات يمضي بشكل جيد.

زيارة شرودر
يأتي ذلك في وقت
يجري فيه المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر الاثنين والثلاثاء محادثات مع كبار المسؤولين في طهران التي يزورها على رأس وفد تجاري كبير على أمل تعزيز العلاقات مع إيران في هذا المجال.

شرورد (يمين) بدأ زيارة عمل إلى إيران (الأوروبية)

وقال مسؤول في السفارة الألمانية في العاصمة الإيرانية إن شرودر وصل إلى طهران الأحد وسيلتقي الاثنين الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني ووزير النقل عباس أحمد أخوندي.

وسيلتقي الثلاثاء الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير النفط بيجان نمدار زنقنه، كما صرح المسؤول نفسه.

وتأتي هذه الزيارة في إطار التنفيذ المتوقع للاتفاق النووي مع إيران الذي سيسمح بفتح اقتصادها أمام الاستثمارات الغربية بعد سنوات من العقوبات التي فرضت على مصارفها وصناعاتها الأساسية.

وشرودر هو الرئيس الفخري للجمعية الألمانية للشرق الأدنى والأوسط التي تعمل على تعزيز العلاقات التجارية.     

وكانت ألمانيا أولى الدول الأعضاء في مجموعة 5+1 (التي تضم أيضا فرنسا وروسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا) التي أرسلت وفدا تجاريا إلى طهران بعد توقيع الاتفاق النووي يوم 14 يوليو/تموز 2015.

وقالت إيران إنها تحتاج إلى استثمارات بقيمة عشرات المليارات من الدولارات وتكنولوجيا غربية لإحياء مشاريع في قطاعاتها للنفط والغاز والصناعات البتروكيميائية التي تعاني جميعها من العقوبات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة