واشنطن تتعهد بتقديم معونات غذائية لبيونغ يانغ   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 7:56 (مكة المكرمة)، 4:56 (غرينتش)

أطفال يتناولون وجبة في ملجأ للأيتام (رويترز-أرشيف)

تعهدت الولايات المتحدة الأميركية أمس الجمعة بتقديم 50 ألف طن من المعونات الغذائية لكوريا الشمالية. وتأتي هذه الخطوة الأميركية بعد أسابيع من ظهور بوادر تقدم في النزاع المستمر منذ عامين بين البلدين بشأن البرنامج النووي لبيونغ يانغ.

وتقول واشنطن إن هذه المعونات لا ترتبط بجهودها الخاصة بإقناع بيونغ يانغ لتفكيك برنامجها النووي. بيد أن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش أعلنت ترحيبها بأي أثر إيجابي يمكن أن يتمخض عن ذلك ويسهم في المفاوضات بين الجانبين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر إن بلاده تسعى بذلك لمساعدة الشعب الكوري الشمالي، مضيفا أن واشنطن يمكن أن تقدم المزيد من المعونات هذا العام.

ويجيء التعهد الأميركي بتقديم المعونات لكوريا الشمالية في نفس الأسبوع الذي سمحت فيه واشنطن لمندوب بيونغ يانغ في الأمم المتحدة بحضور مؤتمر في العاصمة الأميركية.

يذكر أن وزير الخارجية الأميركية كولن باول التقى أوائل الشهر الماضي بنظيره الكوري الشمالي بايك نام سن في إندونيسيا، في ما اعتبره المراقبون سعيا من واشنطن لتخفيف موقفها من بيونغ يانغ.

ويشار إلى أن محادثات سداسية بشأن برنامج بيونغ يانغ -تضم كلا من الولايات المتحدة والكوريتين واليابان وروسيا والصين- تجري في عصمة الأخيرة بهدف ثني كوريا الشمالية عن المضي قدما في برنامجها النووي لكن بيونغ يانغ تشترط لذلك تخلي واشنطن عن سياستها العدائية تجاه كوريا الشمالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة