بيونغ يانغ تتعهد بإنهاء النووي وسول تمدها بمساعدات   
الأحد 1428/7/15 هـ - الموافق 29/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:45 (مكة المكرمة)، 13:45 (غرينتش)

بيونغ يانغ لم تحدد موعد إغلاق مجمع يونغبيون النووي (الفرنسية)

تعهدت كوريا الشمالية بالالتزام بالاتفاق النووي القاضي بتفكيك برامجها النووية فيما أنهت جارتها الجنوبية تسليمها الدفعة الأولى من مساعدات الطاقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفلبينية كلارو كريستوبال إن وزير الخارجية الكوري الشمالي الجديد باك أوي تشون أكد أن بلاده ملتزمة بتنفيذ الاتفاق الذي تم توقيعه في فبراير/شباط الماضي.

وعن المحادثات السداسية قال باك إنها تسير بشكل جيد وتحرز تقدما لكنه لم يذكر تفاصيل ولم يتطرق لموعد إغلاق مجمع يونغبيون النووي الذي يسعى الغرب لتفكيكه.

بقية المساعدات ستسلم عند إعلان تفكيك يونغبيون (الفرنسية)
مساعدات جنوبية

وضمن الاتفاق النووي، أنهت كوريا الجنوبية تسليم الدفعة الأولى من مساعدات الطاقة التي وعدت بها جارتها الشمالية وهي عبارة عن خمسين ألف طن من الفيول الثقيل.

وقال مسؤول في الأجهزة المرفئية في أولسان إن الشحنة الخامسة والأخيرة من 22 ألفا وستمئة طن أرسلت صباح اليوم إلى ميناء سنبونغ الكوري الشمالي، ومن المتوقع وصولها في غضون يوم أو يومين.

ومن المقرر أن تتسلم بيونغ يانغ 950 ألف طن إضافي بعد إعلان تفكيكها كامل برامجها النووية.

ولهذا الغرض وصل أمس فريق ثان من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمتابعة مراقبة خطوات تفكيك مجمع يونغبيون. ومن المنتظر إجراء محادثات جديدة الشهر القادم لتحديد المراحل المستقبلية لتفكيك البرامج النووية الشمالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة