القاهرة تستضيف "لقاء الصورة" بمشاركة 29 فيلما   
الثلاثاء 27/3/1430 هـ - الموافق 24/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 4:31 (مكة المكرمة)، 1:31 (غرينتش)
قال المركز الثقافي الفرنسي للثقافة والتعاون في القاهرة إن أربع دول يمثلها 29 فيلما ستشارك في فعاليات "لقاء الصورة" الذي ينظمه المركز للمرة الخامسة وتنطلق فعالياته في السادس من أبريل/ نيسان المقبل ويستمر خمسة أيام.

وقالت رئيس المهرجان لطيفة فهمي إن "27 فيلما روائيا قصيرا وتسجيليا وأفلام صور متحركة ستشارك في المنافسة على جوائز مسابقة المهرجان بينها أفلام فرنسية ومغربية ومن مدغشقر".

وقالت فهمي إن "العدد الأكبر من الأفلام المشاركة في المنافسة من إنتاج وإخراج مصريين ومؤسسات ثقافية مصرية مثل أكاديمية رأفت الميهي للسينما وقصور الثقافة والمركز القومي للسينما ومركز الجزويت وغيرها من مؤسسات".

وأشارت فهمي إلى وجود فيلمين سيعرضان في حفل الافتتاح أولهما الفيلم المصري الروائي الطويل "عين شمس" لإبراهيم البطوط الذي لم يعرض في دور العرض المصرية حتى الآن لرفض مخرجه تقديم سيناريو الفيلم لهيئة الرقابة على المصنفات الفنية المصرية، وقد حصل على عدد من الجوائز الدولية في عدة مهرجانات.

واعتبرت الرقابة المصرية هذا الفيلم مغربيا لقيام المغرب بتمويل تحويل الفيلم من رقمي إلى فيلم 35 مليمترا.

ويعرض أيضا في حفل الافتتاح الفيلم الفرنسي "فورباخ" لكلير بورجيه، وهو حاصل أيضا على عدة جوائز دولية بينها الجائزة الثانية في مهرجان كان السينمائي الدولي.

ويرأس لجنة التحكيم في الدورة المقبلة الناقد والمؤرخ المصري سمير فريد بعضوية المخرجة والمنتجة ماريان خوري ومدير المركز القومي للسينما وأستاذ السيناريو في المعهد العالي للسينما خالد عبد الجليل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة