نجوم أفريقيا يشيدون بفوز مصر بالكأس القارية   
الأربعاء 1429/2/6 هـ - الموافق 13/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 21:53 (مكة المكرمة)، 18:53 (غرينتش)
منتنخب مصر الفائز بكأس أفريقيا غانا 2008 (الأوروبية)

أشاد نجوم أفارقة سابقون يتقدمهم الغاني عبيدي بيليه والكاميروني روجيه ميلا والزامبي كالوشا بواليا، بفوز منتخب مصر بكأس أمم أفريقيا لكرة القدم للمرة السادسة في تاريخه مؤكدين أنه استحق هذا الانتصار الذي تحقق في غانا.
 
ونشر موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تصريحات لهؤلاء النجوم أكدوا فيها أن مصر استحقت الفوز باللقب القاري بعدما تجاوزت كل المنافسين وآخرهم الكاميرون في المباراة النهائية التي جرت الأحد الماضي بالعاصمة أكرا.
 
ووصف ميلا النجم الأبرز في تاريخ الكرة الكاميرونية، منتخب مصر بأنه فريق متكامل لا يرى فيه أي نقطة ضعف معتبرا أن مهاجمه عمرو زكي هو أفضل لاعب في البطولة حيث "يملك كل شيء ويمكنه فعل أي شيء ويملك فنيات فوق المعتادة".
 
أما الغاني بيليه فقال إنه لم يشعر بالدهشة لفوز منتخب مصر لأنه بدأ بقوة من البداية واظهر إبداعا لا يمكن مقارعته، معتبرا أن أفضل النجوم من وجهة نظره هو المهاجم محمد زيدان الذي لم يتذمر لجلوسه على مقاعد البدلاء في بعض الأوقات.
 
وبدوره أوضح النجم الغاني أنطوني بافوي أن المنتخب المصري كان الفريق الأكثر ثباتا وتماسكا وتنظيما طوال البطولة، مشيدا بالنجم عمرو زكي حيث أكد أنه استمتع بمتابعة أدائه.
 
عمرو زكي (يمين) وحسني عبد ربه نالا إشادة خاصة من نجوم القارة (رويترز)
فريق متكامل
من جانبه قال بواليا إن منتخب مصر أظهر من المباراة الأولى تفوقا على بقية منافسيه، مؤكدا أنه فريق متكامل سيطر على المنافسات بشكل أكبر حتى مما فعل في البطولة السابقة التي فاز بها على أرضه عام 2006.
 
وكان بواليا خصوصا قد استبعد أن تتمكن مصر من الاحتفاظ باللقب، وذلك في تصريحات أدلى بها قبيل انطلاق البطولة ورأى فيها أن غانا المضيفة هي الأقرب للفوز مع ساحل العاج والكاميرون وتونس.

وتضمنت المقابلات التي نشرها موقع الفيفا تصريحات للنجم فرنسي من أصل غاني مارسيل ديساييه كال فيها المديح للفريق المصري، وقال إنه استمتع بمشاهدته وهو يستمر في البطولة إلى النهاية بفضل تفوقه الخططي والأداء الجماعي مؤكدا أن على جميع منتخبات القارة أن تسير على خطى الفريق المصري.
 
وفيما يتعلق بأفضل نجوم البطولة، أشاد ديساييه بلاعب الوسط حسني عبد ربه الذي فاز بلقب أفضل لاعب واعتبر أن هذا الاختيار كان مستحقا
تماما حيث يمثل أنه "النموذج السليم للاعب كرة القدم الحديثة" فهو يفعل كل شيء ويؤدي مهام دفاعية وهجومية ويضع نفسه دائما في خدمة فريقه.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة