ألمانيا واليونان وأميركا وفرنسا لربع نهائي مونديال السلة   
الاثنين 1427/8/4 هـ - الموافق 28/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:15 (مكة المكرمة)، 21:15 (غرينتش)

النجم اليوناني بابادوبولوس تحت رقابة العملاق الصيني ياو مينغ (الفرنسية)

 
تأهلت منتخبات ألمانيا واليونان والولايات المتحدة وفرنسا إلى الدور ربع النهائي من بطولة العالم لكرة السلة المقامة حاليا باليابان، بفوزها اليوم الأحد على منتخبات نيجيريا والصين وأستراليا وأنغولا على التوالي.
 
وعانت ألمانيا كثيرا قبل أن تتمكن من الإطاحة بنيجيريا والفوز عليها بفارق نقطة واحدة 78-77، لتتأهل لملاقاة الولايات المتحدة الأربعاء المقبل.
 
وكان أداء المنتخبين متقاربا معظم فترات المباراة التي افتقر فيها العملاق الألماني ديرك نوفوتسكي إلى لمسته "التسجيلية" حيث لم يسجل إلا سبع مرات من أصل 18 محاولة قام بها، ومع ذلك أنهى المباراة كأفضل مسجل برصيد 23 نقطة مضيفا تسع متابعات وخمس تمريرات حاسمة.

وساهم زميله النيجيري الأصل أديمولا أوكولاجا بـ19  نقطة وثماني متابعات، فيما كان إيكينيشوكوو إيبيكوي لاعب جامعة ميريلاند الأميركية أفضل لاعبي المنتخب النيجيري برصيد 22 نقطة وعشر متابعات.
 
من جانبه لم يجد "منتخب الأحلام" الأميركي صعوبة في تجاوز نظيره الأسترالي بنتيجة 113-73، ليؤكد مجددا أنه عازم بقوة على استعادة سمعته بعد الإخفاق الذي لحق به في الأعوام الماضية سواء كأس العالم أو أولمبياد أثينا الذي اكتفى فيه بالميدالية البرونزية.
 
وتمكن المنتخب الأميركي من تجاوز حاجز المائة نقطة للمرة الخامسة بست مباريات خاضها في البطولة، علما بأن أفضل مسجليه اليوم كان كارميلو أنطوني برصيد 20 نقطة مقابل 18 لجو جونسون و15 لدواين وايد.
 

دفاع من الفرنسي فريدريك ويز ضد الأنغولي كارلوس ألميدا (الفرنسية)

خسارة أنغولا
ولحقت فرنسا بالولايات المتحدة وألمانيا إلى الدور ربع النهائي، بفوزها على  أنغولا بطلة أفريقيا 68-62 بعد مباراة قوية من جانب  فرنسا ثالثة أمم أوروبا ووصيفة أولمبياد سيدني عام 2000.
 
وقدم الأنغوليون بداية متواضعة بالربع الأول الذي خسروه بفارق 11 نقطة ثم تحسن أداؤهم بعد ذلك، لكن الفرنسي نجح في الاحتفاظ بتقدمه حتى النهاية ليبلغ ربع النهائي العالمي لأول مرة منذ مونديال 1963.
 
وستلعب فرنسا التي تفتقد جهود صانع ألعابها توني باركر بسبب الإصابة، في ربع النهائي مع اليونان بطلة أوروبا التي أطاحت بالصين بطلة آسيا بالفوز عليها 95-64.
 
وشهدت البداية أداء رائعا من الصيني الذي فاز بالربع الأول 18-11، لكن اليونان نجحت في قلب الأوضاع بقيادة نجم سسكا موسكو الروسي بطل الدوري الأوروبي ثيودوروس بابالوكاس الذي سجل 19 نقطة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة