تجدد الاشتباكات في البحرين   
الاثنين 1433/4/19 هـ - الموافق 12/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 3:28 (مكة المكرمة)، 0:28 (غرينتش)
جمع غفير شارك السبت في تشييع جنازة الشاب الذي قتل جراء إصابته بقنبلة غاز مسيل للدموع (الفرنسية)
قالت وكالة رويترز إن اشتباكات وقعت السبت في بلدة دراز غرب العاصمة البحرينية المنامة بين مئات المتظاهرين وقوات الأمن.

وأوضحت الوكالة أن الاشتباكات وقعت عقب تشييع جنازة شاب قتل نتيجة إصابته في الرأس بقنبلة غاز مسيل للدموع في مظاهرة للمعارضة الجمعة.

واستمرت الاشتباكات أكثر من ساعة أطلقت فيها شرطة مكافحة الشغب البحرينية قنابل الغاز المسيل للدموع، بينما رد المحتجون بإلقاء القنابل الحارقة.

وكانت البحرين أعلنت السبت أنها ستجري قريبا "حوارا شاملا" لإنهاء الأزمة السياسية المستمرة في البلاد منذ عام، لكن المعارضة -وفي مقدمتها جمعية الوفاق الشيعية- قالت إنها لا علم لها بمحادثات جديدة يجري ترتيبها.

أجندات خارجية
في سياق متصل، ذكر القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن خليفة بن أحمد آل خليفة في تصريحات صحفية أن هناك أجندات خارجية لا تريد لدول الخليج العربية أن تستقر، مشيرا إلى منظمات وأحزاب في الخارج تدعم هذا التوجه وتدفع أموالا كي تخرب وتدمر وتغير نظام الحكم في البحرين ودول الخليج العربية"، حسب قوله.

وأوضح أن "هناك برنامجا ممنهجا من أيام وزيرة الخارجية الأميركية السابقة كونداليزا رايس لتقسيم دول الخليج والسيطرة عليها"، داعيا إلى الوحدة الخليجية.

يذكر أن السلطات البحرينية تتهم قسما من المعارضة بتنفيذ أجندات خارجية تسعى إلى إسقاط الحكم القائم وليس إلى الإصلاح، بينما تدعو جمعية الوفاق -وهي أكبر حركة معارضة- إلى إصلاحات تفضي إلى انبثاق حكومة عن برلمان منتخب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة