سارة بالين   
السبت 1429/8/28 هـ - الموافق 30/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 22:05 (مكة المكرمة)، 19:05 (غرينتش)
سارة بالين (الفرنسية)
سياسية أميركية وملكة جمال ولاية ألاسكا سابقا وعضوة في الحزب الجمهوري، وتصنف أنها من تيار المحافظين داخل هذا الحزب.
 
المولد
ولدت سارة بالين يوم 11 فبراير/شباط 1964 في ساندبوانت بإداهو، وهي ذات أصول إنجليزية أيرلندية ألمانية.
 
وقد انتقلت أسرتها وهي رضيعة إلى ولاية ألاسكا. وهي متزوجة من تود بالين ولديها خمسة أطفال، أكبرهم في الجيش الأميركي وسيذهب قريبا إلى العراق.
 
ملكة الجمال
انتخبت ملكة جمال مدينة واسيلا الواقعة على بعد 69 كلم إلى الشمال الشرقي من آنشوراج كبرى مدن ألاسكا، ثم انتخبت عام 1984 ملكة جمال ولاية ألاسكا عموما.
 
الدراسة والتوظيف
تحمل بالين شهادة في علوم الاتصال الإعلامي من جامعة ولاية إداهو التي تخرجت منها عام 1987. وقد عملت بعد تخرجها صحفية رياضية بقناة تلفزيونية محلية.
 
النشاط السياسي
  • بدأت عملها السياسي عام 1992 عندما أصبحت عضوة في المجلس البلدي لمدينة واسيلا.
  • في 1996 أصبحت عمدة لمدينة واسيلا.
  • عينت رئيسة عمدة ولاية ألاسكا.
  • عضوة في الحزب الجمهوري.
  • انتخبت في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني 2006 حاكمة ولاية ألاسكا عن الحزب الجمهوري، وهي أصغر حاكمة لولاية أميركية وأول حاكمة لولاية ألاسكا.
التوجهات العامة
تصنف سارة بالين ضمن تيار المحافظين المتشددين في الحزب الجمهوري. وهي ضد الإجهاض وزواج الشواذ، وتدافع عن عقوبة الإعدام، وهي من المتحمسين لامتلاك السلاح في أميركا وتملك عضوية مدى الحياة في لوبي الأسلحة المعروف باسم "اتحاد السلاح القومي"، وتعارض القوانين البيئية التي تضيق على شركات النفط في موضوع التنقيب عن النفط في ألاسكا.
 
الرئاسيات الأميركية
قدمها المرشح للرئاسة الأميركية عن الحزب الجمهوري جون ماكين يوم 29 أغسطس/آب 2008 لشغل منصب نائب الرئيس حال انتخابه رئيسا للولايات المتحدة، وهي ثاني مرة ترشح فيها امرأة بعد غيرالدين فيرارو التي رشحها الحزب الديمقراطي عام 1984 نائبة لمرشحه الرئاسي والتر مونديل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة