انطلاق مهرجان أبو ظبي السينمائي   
الخميس 1430/10/18 هـ - الموافق 8/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 23:44 (مكة المكرمة)، 20:44 (غرينتش)
انطلق في أبو ظبي مساء الخميس مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي في دورته الثالثة عشرة بمشاركة 129 فيلما من 49 دولة ويستمر عشرة أيام من الثامن وحتى 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.
 
وافتتح المهرجان بعرض الفيلم المصري "المسافر"، وهو من إخراج أحمد ماهر وبطولة كل من عمر الشريف والمصرية بسمة واللبنانية سيرين عبد النور.
 
ويتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 17 فيلما، وهي إضافة إلى "المسافر"، "10 حتى 11" من إنتاج تركي فرنسي ألماني، و"صيف بومباي" من الولايات المتحدة و"دواحة" للتونسية رجاء عماري، و"الطبخ مع ستيلا" من الهند، و"عشاق الصرعات" من روسيا، و"هواتشو" من تشيلي و"الجولة الأخيرة" من أستراليا.
 
ومن الأفلام المشاركة أيضا "ضمير المفرد الغائب" من بنغلاديش، و"ولا أحد يعرف بأمر القطط الفارسية" من إخراج الإيراني بهمان غوبادي، و"بلاد الشمال" من المكسيك، و"المادة  البيضاء" من فرنسا، و"المحارب والذئب" من الصين، و"ابن بابل" إخراج العراقي محمد الدرادجي، و"الزمن الباقي" للفلسطيني إيليا سليمان، و"الليل الطويل" للسوري حاتم علي، و"هليوبوليس" من إخراج أحمد العبد الله، وأخيرا "بالألوان الطبيعية" لأسامة فوزي.
 
ويرأس المخرج الإيراني عباس كياروستامي لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة التي تضم في عضويتها الممثلة جوان تشين والمنتج الهندي سونيل دوشي والمخرج المصري محمد خان والمخرجة الإماراتية نايلة الخاجة والمنتج الأميركي مايكل فيتزجيرالد.
 
ويرأس مخرج الأفلام الوثائقية الأميركي جيمس لونجلي لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة التي تضم في عضويتها المخرج جونزالو أريجيون والمنتجة الأميركية جوسلين بارنز والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي والممثلة التونسية هند صبري.
 
ويتنافس في هذا القسم 15 فيلما وثائقيا منها "1958" للبناني غسان سلهب و"شيوعيين كنا" للبناني ماهر أبي سمرا و"كاريوكا" للبنانية المقيمة في مصر نبيهة لطفي.
 
ويرأس المخرج المصري يسري نصر الله لجنة تحكيم الأفلام القصيرة التي تضم في عضويتها المخرجة الهندية ديبا ميهتا والأميركية جاري ماير والممثلة المصرية منة شلبي والمخرج اللبناني شادي زين الدين.
 
ويختتم المهرجان الذي تنظمه هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث بالفيلم الأميركي "الرجال الذين يحدقون في الماعز" بطولة جورج كلوني وإخراج جرانت هيسلوف.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة