اشتباكات فلسطينية في جنين والثماني تدعو لتنسيق الانسحاب   
الجمعة 1426/5/17 هـ - الموافق 24/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 7:08 (مكة المكرمة)، 4:08 (غرينتش)
آثار الدمار عقب الاشتباكات التي دارت بمدينة جنين بالضفة الغربية(رويترز)
 
أعلن مصدر طبي أن شرطيا فلسطينيا توفي متأثرا بجراح خطيرة أصيب بها خلال تبادل لإطلاق النار بين مسلحين وقوات الشرطة بمدينة جنين بالضفة الغربية.
 
وجاء مقتل الشرطي زياد بسور (24 عاما) بعد تعرض النائب في حركة فتح جمال الشطي لإطلاق نار من فلسطينيين مسلحين لدى مروره بالسيارة، وبعد أن أرسلت الشرطة تعزيزات تحول إطلاق النار إلى معركة حقيقية بين الجانبين.
 
من جهة أخرى حملت حركة الجهاد الإسلامي سلطات الاحتلال مسؤولية وفاة أحد ناشطيها الذي يدعى بشار عارف بني عودة (26 عاما) في سجن جلبوع شمال إسرائيل أمس الخميس.

ويأتي الإعلان عن وفاة عودة بعد يوم من إعلان وزير الأمن العام الإسرائيلي جدعون عيزرا أن إسرائيل عادت إلى سياسة اغتيال النشطاء الفلسطينيين وخصوصا حركة الجهاد الإسلامي.
 
انسحاب سلس
وزراء خارجية مجموعة الثماني ركزوا على السلام في الشرق الأوسط (الفرنسية)
سياسيا دعا وزراء خارجية مجموعة الدول الثماني الصناعية في ختام اجتماعهم أمس في لندن إلى إنجاز انسحاب إسرائيلي سلس من أجل إحياء عملية السلام.
 
وقال الوزراء في بيان "نحث إسرائيل والسلطة الفلسطينية على التنسيق فيما بينهما بشأن التخطيط للانسحاب ونوضح بجلاء أن فك الارتباط في غزة يجب أن يكون ناجحا".
 
وحث بيان المجموعة إسرائيل والسلطة الفلسطينية على اتخاذ خطوات فورية لتيسير إعادة التأهيل والبناء من خلال تسهيل تدفق السلع والأفراد من غزة والضفة الغربية وإلى المنطقتين.
 
كما حذر وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي خلال محادثاته مع نظيرته الأميركية كوندوليزا رايس من اندلاع "انتفاضة ثالثة" إذا لم يترافق فك الارتباط الإسرائيلي مع عملية سياسية.

اللجنة الرباعية
التعقيدات الإسرائيلية سبب معاناة الفلسطينيين على معبر رفح
وتأتي هذه التطورات فيما حثت اللجنة الرباعية الحكومة الإسرائيلية على السماح للفلسطينيين بالتحرك بقدر أكبر من الحرية في الأراضي المحتلة، داعمة بذلك مطالب السلطة الفلسطينية التي حثت إسرائيل على الالتزام بها قبل الانسحاب من غزة.

جاء ذلك في بيان للجنة الرباعية -التي تضم كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا- عقب اجتماع لها في لندن أمس.
 
من جانبه قال مسؤول مصري بمعبر رفح رفض ذكر اسمه إن آلاف الفلسطينيين الراغبين في التوجه لقطاع غزة لا يزالون عالقين عند معبر رفح الحدودي منذ ثلاثة أيام بسبب تعقيدات السلطات الإسرائيلية لعبور المسافرين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة