يوسف شاهين   
الأحد 24/7/1429 هـ - الموافق 27/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 13:50 (مكة المكرمة)، 10:50 (غرينتش)
شاهين أخرج نحو أربعين فيلما للسينما المصرية (الفرنسية)
مخرج مصري عالمي بارز ذو شخصية مثيرة للجدل وله بصمات خاصة في تاريخ السينما المصرية.

المولد والنشأة:
ولد يوسف جبريل شاهين في 25 يناير/كانون الثاني 1926 في الإسكندرية بمصر لأسرة من الطبقة المتوسطة.

الدراسة والتكوين:
بدأ شاهين دراسته في مدرسة سان مارك، ثم انتقل إلى الكلية الإنجليزية حتى حصل على الشهادة الثانوية. ثم تحول إلى الولايات المتحدة وأمضى سنتين في دار پاسادينا المسرحية يدرس صناعة الأفلام والفنون الدرامية.

التوجهات الفكرية:
عبر شاهين من خلال أفلامه عن مواقفه السياسية، معارضا للتيارات الإسلامية التي كان يتهمها بالإرهاب والتطرف، وكان يؤمن بحقوق الطبقات الفقيرة والمعدمة.
 
كما يعرف عن شاهين معارضته للرقابة وللحكومة المصرية، ويعتبر نفسه جزءا من جيل الليبراليين المصريين المكافحين ضد الرقابة المحافظة سواء من جانب الدولة أم المجتمع.

التجربة السينمائية:
يعد شاهين في وسطه من أجرأ المخرجين العرب لطرحه مواضيع في قالب خاص به. وأخرج شاهين عددا من كلاسيكيات السينما من أهمها فيلم "الأرض" الذي حل ثانيا في قائمة أفضل مائة فيلم مصري بالقرن العشرين وفيلم "باب الحديد" بالمركز الرابع ضمن نفس القائمة. وقد أخرج يوسف شاهين طوال حياته السينمائية نحو أربعين فيلما.
 
في 1997 وبعد 46 عامًا وخمس دعوات سابقة، حصل على جائزة اليوبيل الذهبي من مهرجان كان في عيدهالخمسين عن فيلمه المصير (1997)، كما منح مرتبة ضابط في لجنة الشرف من قبل فرنسا في 2006.

مرضه ووفاته:
أُصيب شاهين بنزيف متكرر بالمخ مساء 15 يونيو/حزيران 2008 فدخل في غيبوبة، حيث نقل إلى فرنسا لتلقي العلاج. وتوفي في 27 يوليو/تموز 2008.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة