قراءة في الصحف العربية والعالمية   
الأحد 1433/1/23 هـ - الموافق 18/12/2011 م (آخر تحديث) الساعة 10:24 (مكة المكرمة)، 7:24 (غرينتش)


فيما يلي مقتطفات من أهم الموضوعات والأخبار والآراء التي تناولتها الصحف العربية والأجنبية لهذا اليوم:

الصحف العربية
تصدرت أحداث ميدان التحرير الصحف المصرية قاطبة، وتحت عنوان "قلب مصر يحترق"، قالت صحيفة الأهرام المصرية إن النيران التهمت 200 ألف كتاب علمي في الحريق الذي شبّ في مبنى المجمع العلمي المصري المجاور لمقر رئاسة الوزراء.

ونسبت الصحيفة إلى الأمين العام للمجمع محمد الشرنوبي قوله "إن كل المؤلفات والمقتنيات منذ عام 1798 حتى اليوم أتلفت تماما".

حزب المؤتمر من أجل الجمهورية: شقان يتصارعان.. أمينان عامان وقائمتان مرشحتان للحكومة المرتقبة
وتحت عنوان
"شارع جديد ينضم إلى خريطة الدم"، كتبت صحيفة المصري اليوم المصرية "انضم شارع مجلس الأمة، حيث يقع مجلس الوزراء، إلى قائمة الشوارع والميادين الدامية في مصر، بعد سقوط نحو ٩٩ مصابا من المعتصمين -بحسب بيان وزارة الصحة- وأكثر من ٣٠٠ مصاب، على حد قول شهود عيان، في اشتباكات اندلعت فجر أمس بين المعتصمين أمام مقر مجلس الوزراء وقوات الجيش المكلفة بحماية المجلس".

من جهة أخرى قالت صحيفة اليوم السابع المصرية إن المتظاهرين نجحوا في القبض على جنديين من القوات التي كانت تحاول تفريقهم، ونشرت ما سمته "تفاصيل خمس ساعات من الاشتباكات المتواصلة".

وفي تونس، نشرت صحيفة الصباح عنوانا بارزا يشير إلى وجود "تصدع داخل حزب المؤتمر من أجل الجمهورية"، حيث تسود أوساطه الفوضى بعد استقالة المنصف المرزوقي لتوليه مهام رئيس الجمهورية. ولخصت الصحيفة وضع الحزب بأن هناك "شقين يتصارعان.. أمينين عامين وقائمتين مرشحتين للحكومة المرتقبة".

وفي فلسطين، نسبت صحيفة القدس إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس قوله "تفاهمت مع مشعل على أربع قضايا وسنبحث في القاهرة موضوع منظمة التحرير".

وكتب المحرر السياسي للصحيفة "أكد الرئيس محمود عباس أنه تفاهم مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل على أربع نقاط"، مشيرا إلى أن اللقاءات القادمة في القاهرة ستبحث موضوع منظمة التحرير، وقال "منظمة التحرير لها ميثاق، لها اتفاقيات، لها التزامات، وكل طرف يريد الانضمام إليها ينبغي أن يكون موافقا. وهذا ما نبحثه في القاهرة".

الصحف الروسية
تناولت صحيفة برافدا الروسية تصريحات رئيس الأركان الإسرائيلي السابق والنائب الحالي في الكنيست عن حزب الليكود موشي ياعالون، التي قال فيها إن سقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد بات مسألة وقت. وحذرت الصحيفة من ما سمته العنف الطائفي في مدينة حمص السورية، وقالت إنه سينتشر في منطقة الشرق الأوسط في حال سقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

ديميتري مدفيدف:
لقد حان وقت التغيير في روسيا
أما صحيفة كومسومولسكايا برافدا الواسعة الانتشار في روسيا، فقد أبرزت تصريح الرئيس الروسي ديميتري مدفيدف الذي قال فيه "لقد حان وقت التغيير في روسيا". أطلق مدفيدف تصريحه في اجتماع مع أعضاء حزبه "روسيا الموحدة" في مقر إقامته.

وهنأ مدفيدف أعضاء الحزب على الفوز بالأغلبية في الانتخابات البرلمانية، ولكنه حذر من صعوبة المرحلة القادمة، وقال إن الفوز وحده ليس كافيا، وإنه في خضم المنافسة السياسية المستعرة في البلاد يصبح الأهم هو القدرة على البقاء في السلطة.

الصحف الفرنسية
اهتمت الصحف الفرنسية بالتطورات في الشأن المصري، وأشارت صحيفة لو فيغارو إلى وجود عناصر بلباس مدني ينتشرون فوق أسطح المباني التي تطل على الشوارع التي شهدت مظاهرات، وقام أولئك الأشخاص برمي الحجارة والزجاجات الفارغة على المتظاهرين. كما أشارت الصحيفة إلى تعرض المتظاهرين إلى الاعتقال والضرب.

وتناولت صحيفة لوموند كذلك إخلاء ساحة التحرير بالقوة من قبل السلطات المصرية. وتطرقت في تقرير منفصل إلى التيار السلفي في مصر، ووصفته بأنه "معضلة" تواجه التيار الإسلامي المصري.

أما صحيفة لوباريزيان فتصدَّر إحياء ذكرى التونسي محمد بوعزيزي صفحتها للشؤون الدولية، ونشرت تقريرا تحت عنوان "سيدي بوزيد: الآلاف يحيون ذكرى الثورة".

وفي الشأن السعودي، تناولت الصحيفة دعوة منظمة آمنستي إنترناشيونال للعاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز إلى عدم تنفيذ حد السرقة بستة مدانين بالسرقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة