إسرائيل تشرع ببناء سياج حدودي مع الأردن   
الأحد 1436/11/23 هـ - الموافق 6/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:23 (مكة المكرمة)، 14:23 (غرينتش)

شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ببناء سياج أمني على طول حدودها الشرقية مع الأردن على امتداد يصل إلى نحو 309 كيلومترات بعد أن يشمل الحدود بين الأردن والضفة الغربية، وذلك  بحجة "منع تدفق الإرهابيين والباحثين عن العمل".

ويصل طول الجزء الأول حسب صحيفة "يسرائيل هيوم" والذي سيُشرع فى بنائه اليوم إلى ثلاثين كيلومترا، ويمتد من إيلات شمالا باتجاه وادي عربة.

وكان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قد اتخذ قرارا بإنشاء السياج منذ عدة سنوات، بشكل متزامن مع إنشاء السياج على الحدود المصرية في سيناء.

ونقل مراسل الجزيرة نت عوض الرجوب عن أوفير جندلمان -المتحدث باسم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو- أن الأخير صرح اليوم في مستهل جلسة الحكومة بأن السياج مع الأردن يهدف إلى منع "تدفق إرهابيين ومتسللين يبحثون عن العمل".

وأشار نتنياهو إلى أن المرحلة الأولى ستشهد بناء جدار من أجل الدفاع عن المطار الذي يتم إنشاؤه قرب الحدود الأردنية، وأضاف "سنحيط إسرائيل بجدران أمنية وبحواجز مما سيسمح لنا بالسيطرة على حدودنا. لن نسمح بغرق إسرائيل بالمتسللين والمهاجرين الباحثين عن العمل والإرهابيين".

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية اتخذ قرارا بإنشاء السياج منذ عدة سنوات، بشكل متزامن مع إنشاء السياج على الحدود المصرية في سيناء. ولكنه فضل أولا الانتهاء من إنشاء السياج الحدودي مع مصر في الجنوب، ومع سوريا في الشمال.

وصرح في الماضي بأن إسرائيل هي الدولة الغربية الوحيدة التي يمكن السير إليها على الأقدام من أفريقيا، وأنه مع مجمل المخاطر من جانب ما وصفه بالإسلام المتطرف والمهربين والمتسللين، يجب إحاطة كل حدود الدولة بأسيجة ناجعة.

يشار إلى أن المجلس الوزاري السياسي الأمني المصغر قرر قبل ثلاثة أشهر بدء العمل في إنشاء السياج الشرقي. وقد تمت إزالة العراقيل الأسبوع الماضي، تمهيدا لتنفيذ الجزء الأول من المشروع الذي تصل كلفته إلى 250 مليون شيكل (حوالي 63.4 مليون دولار).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة