قاعدة مراقبة يمنية في باب المندب   
الأحد 15/7/1431 هـ - الموافق 27/6/2010 م (آخر تحديث) الساعة 23:13 (مكة المكرمة)، 20:13 (غرينتش)
دورية بحرية يمنية في خليج عدن حيث تزايد نشاط القراصنة (الفرنسية-أرشيف)
يشيّد اليمن قاعدة لخفر سواحله في جزيرة ميون في باب المندب لحماية الحركة التجارية في هذه المنطقة الإستراتيجية بين أوروبا وآسيا من هجمات القاعدة والقراصنة.
 
وقال مصدر في خفر السواحل اليمنية لرويترز دون كشف هويته إن أعمال البناء بدأت مطلع العام، والهدف هو "حماية حركة السفن في مضيق باب المندب".
 
وكان تنظيم القاعدة في اليمن دعا في فبراير/شباط الماضي إلى السيطرة على باب المندب -حيث يلتقي البحر الأحمر بخليج عدن- لقطع الإمدادات الأميركية عن إسرائيل.
 
وتواجه هذه المنطقة أيضا تهديدات قراصنة صوماليين زادوا نشاطهم خلال الأشهر الأخيرة في خليج عدن والمحيط الهندي، في عمليات خطف استهدفت سفنا وناقلات نفط، ودرت على الخاطفين عشرات ملايين الدولارات.
 
ويجعل موقع اليمن في الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة العربية هذا البلد عند طريق تجاري بحري من أكثر الطرق نشاطا في العالم، إذ تمر عبره يوميا ثلاثة ملايين برميل من النفط القادم من الخليج العربي في طريقه إلى أوروبا والولايات المتحدة.
 
وهاجم مسلحون البارجة الأميركية يو أس كول في ميناء عدن اليمني عام 2000، في عملية أتبعوها بعد عامين بهجوم آخر استهدف في خليج عدن ناقلة النفط الفرنسية العملاقة ليمبورغ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة