أبو نضال يثير الجدل حيا وميتا   
الثلاثاء 1423/6/12 هـ - الموافق 20/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أبرزت غالبية الصحف الأجنبية اليوم الجدل الذي ثار مجددا حول مقتل أبو نضال مشيرة إلى الأنباء التي تحدثت عن موته في السابق مرات عديدة ولأسباب مختلفة, بينما كشفت يديعوت أحرونوت عن قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون وضع إدارة سلطة البث الإسرائيلية تحت مسؤوليته.


اعتدنا على التخلص من أعدائنا الممقوتين قبيل وفاتهم, فهذه المرة انتحر أبو نضال, وقبل عشرة أعوام كان قد توفي لإصابته بالسرطان, وقبل ذلك قتل بالرصاص في ليبيا

إندبندنت

الموت مجددا
فقد شككت صحيفة إندبندنت البريطانية في صحة الأنباء التي تحدثت عن مقتل صبري البنا (أبو نضال) زعيم منظمة فتح - المجلس الثوري. وقالت الصحيفة في لهجة تهكمية "لقد توفي مجددا! هذه المرة انتحر أبو نضال, وقبل عشرة أعوام كان قد توفي لإصابته بالسرطان, وقبل ذلك قتل بالرصاص في ليبيا!".

ولم تستغرب الصحيفة ذلك, فصبري البنا حسب رأيها, عمل لصالح المخابرات السرية العراقية, ولصالح المخابرات السورية لفترة وجيزة, كما يبدو, وحسب ادعاء الكاتب البريطاني باتريك سيل فقد عمل كذلك لصالح جهاز الموساد الإسرائيلي.

وواصلت الصحيفة تهكمها بالقول "اعتدنا على التخلص من أعدائنا الممقوتين قبيل وفاتهم، فصحيفة تايمز كانت قد أعلنت عن موت آية الله الخميني قبل خمسة أعوام من وفاته, وكنا قد حذرنا من دنو أجل العقيد معمر القذافي لإصابته بالسرطان, كما أعلنت الوفاة السياسية لياسر عرفات عام 1982 و1983 و1987 و1990
و2001 و2002, وتم التكهن بدنو منية صدام حسين ست مرات لإصابته بالسرطان, أيضا تماما كما يحكى حاليا عن إصابة أسامة بن لادن بقصور كلوي".

أشرطة بن لادن
وأبرزت صحيفة غارديان البريطانية قيام شبكة
(CNN) الإخبارية ببث أشرطة فيديو عثر عليها في أفغانستان وتظهر قيام تنظيم القاعدة بإجراء تجارب على غاز سام ضد الكلاب.

وذكرت الصحيفة أن أشرطة الفيديو هي جزء من أرشيف ضخم يضم ستين شريط كاسيت حصلت عليها الشبكة التلفزيونية وتشتمل على أشرطة حول كيفية صنع متفجرات وعلى شريط لأسامة بن لادن في أفغانستان لم يشاهد من قبل.

ونسبت الصحيفة إلى جون غيلبيرت أحد خبراء الأسلحة الكيماوية في واشنطن قوله إن الانطباع الذي تشكل لديه هو أن الاختبار كان لمادة كيماوية قوية للغاية وسريعة التأثير كغاز أعصاب السيارين الذي استخدم في هجمات إرهابية على مترو طوكيو في التسعينيات.

ونقلت الصحيفة عن استخبارات أميركية قولها إن برنامج القاعدة للأسلحة الكيماوية موجود في معسكر دارونتا, وإن العقل المدبر للتجارب شخص مصري يدعى مدحت مرسي كان يدير قسما من المعسكر يعرف باسم خباب, والذي كان يعمل مع مصريين بشكل رئيسي.

ونسبت الصحيفة إلى خبراء قولهم إن جميع الأفراد الذين ظهروا على الأشرطة التي بثتها
(CNN) تحدثوا باللهجة المصرية باستثناء شخص واحد.


تعيين أرييل شارون نفسه مسؤولا عن سلطة البث يساعد على دمج إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط

يديعوت أحرونوت

سلطة البث
ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون قرر ضم إدارة سلطة البث الإسرائيلية تحت مسؤوليته بعد أن قرر رعنان كوهين الوزير المسؤول عن سلطة البث اعتزال الحياة السياسية.

وتضيف الصحيفة أن القرار اتخذ بعد إجراء استفتاء بين وزراء الحكومة. وتعتبر هذه الخطوة غير متوقعة لأن سلطة البث تقع في نطاق مسؤولية حزب العمل وفق اتفاق الائتلاف الحكومي المبرم بين حزب العمل والليكود.

وتشير الصحيفة إلى أن البروفيسور دان كسبي عضو اللجنة الإدارية لسلطة البث عقب على القرار بقوله إن تعيين رئيس الحكومة نفسه مسؤولا عن سلطة البث يساعد على دمج إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط, من خلال تقليص الفارق بين الديمقراطية الإسرائيلية وأنظمة الحكم المتبعة في هذه الدول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة