مبيكي: موغابي مستعد للتخلي عن قيادة حزبه   
الثلاثاء 1424/5/17 هـ - الموافق 15/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

موغابي مستعد للتنحي
ذكرت صحيفة إندبندنت البريطانية اليوم الثلاثاء أن رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي أبلغ نظيره الأميركي جورج بوش أن رئيس زيمبابوي روبرت موغابي مستعد للتخلي عن قيادة الحزب الحاكم في بلاده خلال العام الجاري.

وأضافت الصحيفة التي لم تحدد مصادر النبأ أن هذا القرار سيفتح الطريق لتخلي موغابي عن الحكم وإجراء انتخابات في يونيو/ حزيران 2004 في زيمبابوي, موضحة أن هذه المعلومات نقلها مبيكي لبوش أثناء زيارة الرئيس الأميركي إلى جنوب أفريقيا في التاسع من يوليو/ تموز الجاري.

وتابعت الصحيفة أن قرار موغابي يبدو أنه جاء عقب وعد قطعه لمبيكي. وأشارت إلى أن بوش تعهد بتقديم عشرة مليارات دولار لإعادة أعمار هذا البلد إذا جرى تغيير في السلطة. وأكدت الصحيفة أن بوش ومبيكي ناقشا هذا الاتفاق في لقاء خاص عقد في بريتوريا, مؤكدة أن خلافات كبيرة ما زالت قائمة بين الجانبين في هذا الشأن.

ويبدو أن بوش يريد ربط المساعدة بتولي رئيس جديد منتخب للسلطة في زيمبابوي لا أن يكون الرئيس الجديد عضوا في الحزب الحاكم حاليا (الاتحاد الوطني الأفريقي لزيمبابوي)، وهو حل لا يستبعده مبيكي حسبما ذكرت الصحيفة.

ودعت واشنطن موغابي للتنحي وإجراء انتخابات جديدة وأسهمت في العقوبات على زيمبابوي، وهو إجراء ترفضه جنوب أفريقيا التي تفضل اتباع "دبلوماسية سرية" لفتح حوار بين الحكومة والمعارضة في هراري تمهيدا لتسوية سياسية.

وقد رفضت معظم الدول الغربية والمعارضة فوز موغابي في الانتخابات الرئاسية التي جرت في مارس/ آذار 2002 معتبرة أن الاقتراع شهد عمليات تزوير وعنف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة