تدشين أول جامعة عالمية لفن الطبخ بإيطاليا   
الأحد 1425/3/12 هـ - الموافق 2/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تدشن اليوم في بولنزو بضواحي مدينة تورينو شمالي إيطاليا أول جامعة لفن الطبخ في العالم، ويتوقع أن تستقبل 600 طالب سنويا يشرف عليهم 130 أستاذا جامعيا معروفا من إيطاليا وأميركا وفرنسا وأستراليا واليابان.

وينتظر أن تلي افتتاح الجامعة -التي يهدف مؤسسوها إلى تحويلها إلى "المركز الدولي المستقبلي لثقافة تذوق الطعام"- على مدى أسبوع عدة محاضرات تتناول مواضيع الطعام الفاخر مع طباخين مشهورين وشخصيات معروفة مثل الكاتب الإيطالي أمبرتو إيكو ووزير الثقافة الفرنسي السابق جاك لانغ.

وأوضح مؤسس الجامعة كارلو بيتريني أن الجامعة التي أنشئت بمبادرة من حركة التربية الغذائية (سلو فود) ستستقبل في أكتوبر/تشرين الأول حوالي سبعين طالبا سيبدؤون سنتهم الأولى على أن تستمر الدراسة ثلاث سنوات, مشيرا إلى أن طلبات التسجيل بلغت 490 طلبا من 32 دولة مختلفة.

ويدرس الطالب ثلاث سنوات ليحصل على شهادة في فن الطبخ المعترف بها أوروبيا وأكثر من سنتين إضافيتين ليحصل على اختصاص، ويفترض أن يجري ثلاث دورات تدريبية إجبارية كل سنة.

وقال مدير الجامعة فيتوريو منغانيلي "إن هذه المؤسسة لن تدرس الطبخ بل ستخرج مديري مؤسسات تصنيع مواد غذائية ومديرين تجاريين وصحفيين وناقدين وناشري كتب في فن الطبخ".

وستكون الجامعة مخولة إعطاء شهادتين: الأولى في "علم الاتصال الغذائي" والثانية في "إدارة إنتاج وتوزيع المواد الغذائية". ويقع الموقع الرئيسي لجامعة بولنزو على أنقاض الأكاديمية الملكية السابقة للزراعة العائدة لعائلة سافوا والتي تعتبر أبرز موقع زراعي للعائلة المالكة الإيطالية سابقا, والذي أدرجته اليونيسكو ضمن التراث العالمي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة