إنشاء مجلس أعلى للأمن الوطني في الإمارات   
الأربعاء 1427/5/18 هـ - الموافق 14/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:29 (مكة المكرمة)، 22:29 (غرينتش)

الشيخ خليفة يأمر بإنشاء المجلس الأعلى للأمن الوطني (الأوروبية- أرشيف)
أصدر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مرسوما يقضي بإنشاء المجلس الأعلى للأمن الوطني.

وقالت وكالة أنباء الإمارات الحكومية إن إنشاء المجلس يهدف إلى "تحقيق أمن الاتحاد وسلامته من جميع الجوانب الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية وغيرها".

ويرأس المجلس رئيس الدولة في حين يشغل نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم منصب نائب رئيس المجلس.

ويضم المجلس في عضويته نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع ووزير الخارجية ووزير الداخلية ووزير شؤون الرئاسة ورئيس جهاز أمن الدولة ورئيس أركان القوات المسلحة ومستشار الأمن الوطني.

ووفقا للقانون يختص المجلس ببحث السياسات ووضع الآليات والإجراءات اللازمة للتنسيق بين أجهزة الدولة المختلفة بما يحقق الأمن الوطني، والعمل على تعزيز قدرة أجهزة الدولة في مواجهة الأزمات والكوارث وضمان حسن إدارتها في حال وقوعها.

كما يتولى الإشراف على إعداد الخطة الإستراتيجية للأمن الوطني واعتمادها. ويدخل ضمن صلاحياته اقتراح إعلان الأحكام العرفية والتعبئة العامة.

ويجتمع المجلس بدعوة من رئيسه مرة واحدة كل ثلاثة أشهر وكلما دعت الحاجة. وتكون جلساته سرية ويشترط لصحة اجتماعاته حضور أغلبية أعضائه على أن يكون من بينهم رئيس المجلس أو نائبه، وتصدر قراراته بالأغلبية المطلقة لأصوات الأعضاء الحاضرين، وعند التساوي يرجح الجانب الذي منه رئيس الاجتماع. وتكون للمجلس أمانة عامة يرأسها أمين عام.

وتتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من اتحاد سبع إمارات هي أبو ظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة وأم القيوين والفجيرة وعجمان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة