ميلوسوفيتش يترأس فريق الدفاع في محاكمته   
الأربعاء 1425/9/21 هـ - الموافق 3/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 16:35 (مكة المكرمة)، 13:35 (غرينتش)
ويواجه ميلوسوفيتش عقوبة السجن مدى الحياة في 66 تهمة (الفرنسية-أرشيف)
قررت محكمة جرائم الحرب في لاهاي اليوم الاثنين منح الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش حق ترأس فريق الدفاع في قضيته.
 
وقضت محكمة الاستئناف ببقاء المحاميين اللذين عينتهما محكمة جرائم الحرب للدفاع عن ميلوسوفيتش على أن يمنح فرصة أكبر في قيادة فريق الدفاع شريطة ألا تحول صحته المعتلة دون قيامه بذلك.
 
ورفض ميلوسوفيتش بشدة قرار المحكمة في سبتمبر/أيلول الماضي بتعيين اثنين من المحاميين البريطانيين لتولي الدفاع عنه في قضيته وتقدم بطلب استئناف للمحكمة لإلغاء القرار.
 
وتولى ميلوسوفيتش الدفاع عن نفسه طوال الأشهر الثلاثين الأولى من محاكمته أمام محكمة جرائم الحرب إلى أن عين القضاة المحاميين البريطانيين لتمثيله بسبب إصابته بارتفاع ضغط الدم واضطراب في القلب.
 
وكانت المحكمة قد أعلنت أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول المنصرم رفض نصف الشهود -البالغ عددهم 183 في قضية كوسوفو- الإدلاء بشهاداتهم إذا لم يتول ميلوسوفيتش الدفاع عن نفسه.
 
ويواجه ميلوسوفيتش عقوبة السجن مدى الحياة في التهم الـ 66 الموجهة إليه وتشمل ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية وجرائم بحق الإنسانية أثناء تفكك يوغسلافيا السابقة من 1992 إلى 1999، حيث قتل 200 ألف شخص غالبيتهم من مسلمي البوسنة وكوسوفو.

كما تعد محاكمته الأكثر أهمية بعد الحرب العالمية الثانية حيث يعتبرها المراقبون اختبارا للعدالة الدولية.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة