إسرائيل.. أصابعها في الهند وتنوي اجتياح غزة   
الأربعاء 1423/3/18 هـ - الموافق 29/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تناولت بعض الصحف العربية الصادرة اليوم عدم تسليم اليمن مواطنيها على خلفية الاتهامات بالإرهاب، وأصابع إسرائيل في الهند ونيتها اجتياح غزة، وتشديد القاهرة الرقابة على حدود سيناء، كما تطرقت لموضوعات أخرى متفرقة.

عناوين الحياة والشرق الأوسط
صحيفة الحياة الصادرة في لندن أبرزت عدة عناوين أهمها:
- الأحمر يقول للحياة: المعتقلون بالمئات ولا نؤوي إرهابيين ونرفض اتهام القبائل. وقد جاء فيه أن رئيس مجلس النواب اليمني رئيس الهيئة العليا لتجمع الإصلاح المعارض عبد الله بن حسين الأحمر أخبر الصحيفة أن بلاده لن تسلم أميركا أي مواطن يمني على خلفية اتهامات بالإرهاب.


عمليات تهريب كبرى تنقل خلالها الأيدي العاملة من روسيا وجمهوريات الكومنولث إلى إسرائيل عبر الأراضي المصرية

الحياة

- القاهرة تشدد الرقابة على حدود سيناء. وجاء فيه أن عمليات تهريب كبرى تنقل خلالها الأيدي العاملة من روسيا وجمهوريات الكومنولث إلى إسرائيل عبر الأراضي المصرية.
- شبكة لتهريب السياح المولدافيين إلى إسرائيل.
- حلف شمال الأطلسي يكافئ روسيا بإشراكها وخطة توسيعه باقية.
- إعلان روما يشدد على أن الأولوية للحرب ضد الإرهاب.
- عرفات يعلن وزارته الجديدة خلال أيام وشارون يركز جهوده على طرده.
- باول يقول: مبكر جدا الحديث عن خطة سلام أميركية وجدول زمني لتنفيذها في الشرق الأوسط.
- نيودلهي تعلن أن من تسميهم إرهابيين من تنظيم القاعدة فروا من أفغانستان إلى كشمير.

أما عناوين صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر هذا الصباح فنقرأ فيها:
- الملكة رانيا ملكة الأردن تقول للصحيفة: فشلنا كعرب في طرح قضيتنا في أميركا.
- إدارة بوش تناقش إستراتيجية تسوية نهائية في الشرق الأوسط.
- خبير عسكري بريطاني يستبعد وصول الغبار النووي للشرق الأوسط إذا نشبت حرب هندية باكستانية.
- مكالمات بين أصوليين تشير إلى احتمال التخطيط لأحداث سبتمبر في إيطاليا.


رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي هدد الفلسطينيين باجتياح واسع لقطاع غزة والضفة والمدن الكبرى الأسبوع المقبل يستهدف رموز السلطة

القدس العربي

استهداف رموز السلطة

وعلى الصفحة الأولى من صحيفة القدس العربي نقرأ عنوانا يقول: إسرائيل تعد لاجتياح واسع يستهدف عرفات. وجاء تحت هذا العنوان أن رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي شاؤول موفاز هدد الفلسطينيين باجتياح واسع لقطاع غزة والضفة والمدن الكبرى الأسبوع المقبل ويستهدف رموز السلطة.

ومن العناوين الأخرى للصحيفة نقرأ:
- روما تعترض طائرة سودانية تحسبا لتكرار هجوم نيويورك.
- أميركا تنتقم لطائرة التجسس بضربة للدفاعات الجوية العراقية.
- محمد خاتمي يعتبر الرئيس الأميركي عراب الشر.
- باحث إماراتي يصف العمالة الآسيوية في الخليج بأنها قنبلة موقوتة ستغير المنطقة خلال 25 عاما.

أصابع إسرائيل في الهند
المقال الافتتاحي لصحيفة الخليج الإماراتية جاء تحت عنوان "أصابع إسرائيل في شبه القارة الهندية". وقد تناول زيارة الوفد الأمني العسكري الإسرائيلي حاليا إلى نيودلهي، مشيراً إلى أنه من السذاجة بمكان عدم ربط هذه الزيارة بالتطورات الخطيرة الحاصلة بين الهند وباكستان. فإسرائيل لديها مصالح في التحريض على الحرب بين البلدين النووين
، وهي مصالح تتراوح بين الرغبة في تصدير المزيد من الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية إلى الهند والوصول إلى هدف ضرب القدرة النووية الباكستانية، وصولا إلى تحقيق تحالف عسكري وسياسي مع الهند الدولة المليارية من أجل الهيمنة على المنطقة العربية الإسلامية.

ويبدو جليا أن إسرائيل ترى في إقامة تحالف مع الهند هدفا إستراتيجياً يؤدي بالنسبة إليها ليس فقط إلى الإبقاء على التوازن مع المحيط العربي الإسلامي مستقبلا، بل تحقيق التفوق بفعل القدرات البشرية والاقتصادية والعسكرية الهندية الهائلة، والتحريض الهندي المتصاعد ضد المسلمين والذي لعبت الأجهزة الدعائية والاستخباراتية الأميركية والإسرائيلية دوراً أساسياً في تأجيجه.

إعلان روما
افتتاحية صحيفة الرأي الأردنية تجد أن إعلان روما الذي كرس مجلسا مشتركا جديدا بين حلف شمال الأطلسي وروسيا قد غير المعادلة التي حكمت السنوات العشرة الماضية، وأن العالم دخل عهدا جديدا يوم أمس بالتوقيع على هذا الإعلان.

فمكافحة الإرهاب وإدارة الأزمات والحد من انتشار الأسلحة ستكون على أجندتهم وهي من ضمن الحملة التي تشنها إسرائيل واللوبيات المؤيدة لها على الساحتين الأميركية والأوروبية، وربما تسعى للحاق بركب هذه الحملة الجديدة مستغلة حالة التيه التي تعيشها المنطقة العربية وانعدام الرؤية أمامها بعد نجاح إسرائيل في الهيمنة على المشهد الإعلامي الدولي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة