باول يجتمع مع منشق كوبي بارز في واشنطن   
السبت 1423/11/1 هـ - الموافق 4/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كولن باول
قال مسؤولون أميركيون إن وزير الخارجية كولن باول سيجتمع يوم الاثنين القادم مع المنشق الكوبي البارز أوزوالدو بايا في واشنطن لإبداء الدعم لمشروع فاريلا الذي يدعو لإجراء إصلاحات ديمقراطية في كوبا.

وقال مسؤول أميركي إن لقاء يوم الاثنين "مناسب تماما"، في حين قال مسؤول آخر إن "الهدف هو إظهار تأييدنا لمشروع فاريلا والترويج لفكرة تعزيز الديمقراطية في كوبا".

ووصل بايا إلى واشنطن أمس الجمعة قادما من أوروبا حيث تسلم أرفع جوائز الاتحاد الأوروبي في مجال حقوق الإنسان في مدينة ستراسبورغ الفرنسية يوم 17 ديسمبر/كانون الأول.

والاتصالات نادرة بين المنشقين الكوبيين ومسؤولي الإدارة الأميركية وذلك يرجع في جزء منه إلى صعوبة مغادرة المنشقين لكوبا. ولا ترتبط الولايات المتحدة بعلاقات دبلوماسية كاملة مع كوبا وتفرض واشنطن قيودا على السفر إليها.

ولا يتفق بايا في الرأي مع كل وجهات نظر إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش التي تربطها علاقات وثيقة بالجالية الكوبية الأميركية التي تعارض تقديم أي تنازلات للرئيس الكوبي فيدل كاسترو.

ومشروع فاريلا التماس من أجل إجراء إصلاحات ديمقراطية وقع عليه أكثر من 11 ألف كوبي ورفع إلى حكومة هافانا في مايو/أيار الماضي لكن الحكومة تجاهلته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة