اتفاق تركي أذري لتسريع إنجاز مشروع أنابيب الغاز   
الخميس 1437/2/22 هـ - الموافق 3/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 22:57 (مكة المكرمة)، 19:57 (غرينتش)

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اتفاق بلاده مع أذربيجان لإنجاز مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول (تاناب) قبل العام 2018، وهو التاريخ المحدد للانتهاء منه.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأذري إلهام علييف في العاصمة باكو اليوم الخميس، أكد أوغلو أن العمل في خط الأنابيب سيتواصل "ليل نهار" من أجل إنجاز المشروع الذي ينقل الغاز الأذري إلى أوروبا عبر تركيا.

وأضاف أوغلو أنه أكد للأوروبيين أثناء قمة تركيا والاتحاد الأوروبي التي عقدت الأحد الماضي في بروكسل، أن أكثر خط آمن لإيصال الموارد النفطية في بحر قزوين إلى أوروبا هو عبر تركيا، "إذا كان المقصود هو أمن الطاقة في أوروبا".

واعتبر أن البلدين يمتلكان الإرادة من أجل رفع التبادل التجاري الحالي البالغ خمسة مليارات دولار إلى 15 مليارا، لافتا إلى أن تطوير أذربيجان صناعاتها الدفاعية يعد إحدى المسائل التي توليها تركيا أهمية بالغة.

وأشار أوغلو إلى أن بلاده مستعدة للتشاور مع روسيا في أي موضوع وبحث تفاصيله، مشددا على أن الحظر الاقتصادي لا يسهم في إيجاد حل للمشاكل السياسية، وأنه يأتي بالضرر على الجانبين، داعيا المسؤولين في موسكو إلى خفض مستوى التوتر في الخطاب، والالتقاء على أرضية للحوار عوضا عن الاتهامات المتبادلة.

واعتبر أن العلاقات التركية الروسية الجيدة من شأنها أن تساهم في السلام والاستقرار بالعديد من المناطق، بما فيها مناطق القوقاز، والبلقان، وآسيا الوسطى، والشرق الأوسط والبحر الأسود وبحر قزوين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة