مطالب سودانية من القمة العربية   
الخميس 1428/3/11 هـ - الموافق 29/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 10:15 (مكة المكرمة)، 7:15 (غرينتش)

عماد عبد الهادي-الخرطوم
اهتمت صحف الخرطوم الصادرة اليوم الخميس باجتماعات القمة العربية بالرياض مذكرة بمطالب السودان من القادة العرب. وتناولت الأزمة التي أحدثتها المواجهات التي وقعت بين الشرطة وقوات حركة تحرير السودان فصيل مناوى فى العاصمة الخرطوم. وتساءلت عن إمكانية استخدام إيران للبحارة البريطانيين كورقة فيما يتعلق بملفها النووي.

المطلوب سودانيا
"
السودان مستهدف استهدافا كبيرا، وفى كل مرة يطعن فى أحد جوانبه حتى لا يلتقط أنفاسه للعب دوره الذي يدعم جهود الأشقاء العرب والأفارقة فى كل المواقف
"
الرأي العام
قالت الرأي العام المستقلة والمقربة من الحكومة إن أمام القمة العربية عدة مطالب سودانية لابد من التأكيد عليها فى هذا الوقت. وذكرت أن هذه المطالب تتمثل فى دعم الموقف السوداني ضد الهجمة الأميركية وتهديدات الأمم المتحدة بإرسال قوات أممية، ودعم قوات الإتحاد الأفريقي بجانب المساهمة فى دعم الإعمار والتنمية والتحول الديمقراطي.

واعتبرت الصحيفة أن السودان مستهدف استهدافا كبيرا "وفى كل مرة يطعن فى أحد جوانبه حتى لا يلتقط أنفاسه للعب دوره الذي يدعم جهود الأشقاء العرب والأفارقة فى كل المواقف".

وفى ذات المنحى قالت رأى الشعب لسان حال حزب المؤتمر الشعبي إن الأوضاع العربية تفرض على القادة العرب التوقف ولو قليلا لبحث إمكانية معالجة الأزمة التي يمر بها الوطن العربي.

وأكدت الصحيفة على ضرورة توافق الحكام العرب، وتناسى الخلافات بينهم رغم أن هذا الأمر ظل مستبعدا بالكامل على الأقل في الوقت الحاضر.

وضع الشرطة
ذكرت الأيام المستقلة والمقربة من اليسار أن المواطن في السودان بدأ يلاحظ أن هناك توترات حول وضع الشرطة الولائى والقومي، بينما الدستور واتفاقية السلام أوضحا الحدود والسلطات التي تنطلق منها.

وأكدت في افتتاحيتها أنه من المهم أن تصاغ هياكل الدولة ومسؤولياتها وتوصيفاتها الوظيفية وفق اقتسام السلطة في كل الاتفاقيات "حتى لا يقع ما وقع في السودان من توتر بين الشرطة والقوات العائدة من التمرد".

وفى ذات الاتجاه حذرت الكاتبة الصحفية آمال عباس في زاويتها اليومية صدى بصحيفة الصحافة المستقلة من لبننة السودان أو صوملته، على خلفية المواجهات التي وقعت بين الشرطة وقوات حركة جيش تحرير السودان داخل الأحياء السكنية في العاصمة الوطنية أم درمان.

وقالت آمال إننا نستلهم ما قالته الكاتبة غادة السمان في روايتها كوابيس بيروت بالقول: وأنا أقف الآن بين الخيط الفاصل بين الموت والحياة أشعر بحواسي النائمة تستيقظ وتخرج إلى سطح الوعي كغواصة ينشق البحر عنها فجأة موجة العنف والصخب اللامتناهى تحملنى إلى حيث لا أدرى.

أزمة البحارة البريطانيين
"
الأقوال الإيرانية الواثقة تسير في اتجاه مواصلة تخصيب اليورانيوم, الأمر الذي يجعل من استخدام البحارة البريطانيين كورقة أمرا غير مستبعد
"
السوداني
وصفت السوداني المستقلة التوترات التي تشهدها منطقة الخليج العربى بأنها تمثل وضعا طبيعيا يعبر عن الملفات المتضخمة والمعقدة في المنطقة، والتي تشير إلى واقع الحال من التطورات الناشئة في الملف النووي الإيراني بعد فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية على طهران للضغط عليها لتتخلى عن الاستمرار في تخصيب اليورانيوم.

وذكرت الصحيفة أن اعتقال البحارة البريطانيين يدفع بعدة سيناريوهات إلى طور التنبؤ والاحتمال، متسائلة عن إمكانية استخدام طهران للبحارة البريطانيين في تخفيف الضغوط الغربية عليها.

وأضافت أن الأقوال الإيرانية الواثقة تسير في اتجاه مواصلة التخصيب، الأمر الذي يجعل من استخدام البحارة البريطانيين غير مستبعد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة