اليونان تدعو تركيا إلى محادثات بشأن قبرص   
الجمعة 1423/11/29 هـ - الموافق 31/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جورج باباندريو يعلق شارة الاتحاد الأوروبي على صدر نظيره التركي يشار ياكيش بعد وصوله أنقرة أمس
أعلن وزير الخارجية اليوناني جورج باباندريو أن بلاده ترغب في إجراء محادثات مشتركة مع تركيا تتعلق بخطة الأمم المتحدة الرامية إلى إعادة توحيد الجزيرة القبرصية المقسمة منذ عام 1974.

وقال باباندريو للصحفيين في مؤتمر صحفي عقده في أنقرة إن اليونان وتركيا بحاجة إلى محادثات منفصلة عن أمن الجزيرة غير تلك التي يجريها حاليا زعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكطاش وزعيم القبارصة اليونانيين غلافكوس كليريدس.

وأوضح أن هناك بندا في خطة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الخاصة بقبرص يتعلق بالاتفاقات الأمنية، مشيرا إلى ضرورة أن تتولى أنقرة وأثينا مناقشة هذا الأمر، معتبرا أن هذا البند جزء من عدة عناصر لا يجوز تركها لمحادثات القبارصة الأتراك واليونانيين المستمرة منذ مدة.

ومن جانبه أوضح وزير الخارجية التركي يشار ياكيش الذي حضر المؤتمر الصحفي أنه سيرفع هذا الاقتراح إلى الحكومة لبحثه وإصدار ردها بشأنه. يشار إلى أن وزير الخارجية اليوناني الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي وصل إلى أنقرة يرافقه وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني ومفوض توسيع الاتحاد الأوروبي غوينتر فيرهويغين.

وتجيء هذه الزيارة في إطار المفاوضات المتعلقة بطلب تركيا الانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي. وعقد الوزراء الثلاثة محادثات مع المسؤولين الأتراك تناولت موضوع انضمام تركيا للاتحاد والأزمة العراقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة