مقتل 16 شخصا بانفجار لغم في أفغانستان   
الجمعة 1423/11/29 هـ - الموافق 31/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحد جرحى انفجار سابق هز سوقا مزدحمة في كابل
لقي 16 شخصا على الأقل مصرعهم اليوم قرب مدينة قندهار جنوبي أفغانستان إثر انفجار لغم في حافلة كانوا يستقلونها. وقالت الشرطة إنها تشتبه في أن تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن وراء الحادث.

وذكر شهود عيان أن الانفجار تسبب في إحداث حفرة على الطريق عمقها متر واحد، مع انتشار الحطام والدماء في منطقة الحادث. وأوضحوا أن الانفجار وقع بمنطقة رامباها على بعد نحو عشرين كيلومترا جنوبي قندهار المعقل السابق لحركة طالبان.

واتهم رئيس شرطة قندهار تنظيم القاعدة بالوقوف وراء هذا الحادث، كما أعرب عن شكوكه في أن يكون لزعيم الحرب الأفغاني قلب الدين حكمتيار الذي تطارده القوات الأميركية هذه الأيام دور فيه.

وألقيت المسؤولية على حكمتيار بشأن سلسلة من انفجارات القنابل في أفغانستان خلال الأشهر القليلة الماضية، وهاجمت قوات أميركية القوات الموالية له الأسبوع الماضي قرب الحدود الأفغانية الباكستانية.

ويجيء هذا الحادث بعد ساعات من مقتل أربعة جنود أميركيين في حادث تحطم مروحية قرب قاعدة بغرام الجوية شمالي كابل. وقد أكد الجيش الأميركي اليوم مقتل الجنود الأربعة ولكن القيادة المركزية في تامبا بولاية فلوريدا استبعدت أن يكون الحادث ناتجا عن إطلاق نار.

ومن جانبه أوضح المتحدث باسم القوات الأميركية في أفغانستان العقيد روجر كينغ إن المروحية وهي من طراز بلاك هوك تحطمت خلال مهمة تدريب وأنه لم يسجل أي إطلاق نار "معاد" في المنطقة، مشيرا إلى أن تحقيقا فتح في الحادث.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة