مايكل ينال لقبه الرابع بإحرازه جائزة إسبانيا الكبرى   
الأحد 1423/2/16 هـ - الموافق 28/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
فرحة شومي بفوزه بلقبه الرابع هذا الموسم

حقق السائق الألماني مايكل شوماخر سائق فيراري وبطل العالم الفوز الرابع هذا الموسم بإحرازه المركز الأول في سباق جائزة إسبانيا الكبرى (المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد/الفئة الأولى), وذلك في يوم أمس الأحد على حلبة كاتالونيا في مونتميلو قرب برشلونة.

وقطع شوماخر مسافة 307.327 كلم بزمن قدره 1.30.29.981 ساعة أي بمعدل سرعة وسطي 203.753 كلم/ساعة, متقدما على الكولومبي خوان بابلو مونتويا سائق وليامس بي إم دبليو الذي جاء ثانيا, وحل الأسكتلندي ديفد كولتهارد سائق ماكلارين مرسيديس ثالثا.

ورفع شوماخر عدد ألقابه هذا الموسم إلى أربعة بعد أستراليا والبرازيل سان مارينو, وإلى 57 في الفورمولا واحد من أصل 165 سباقا خاضها.


ملك أسبانيا يصافح كولتهارد لحلوله ثالثا

وعزز شوماخر صدارته للبطولة برصيد 44 نقطة بفارق 21 نقطة عن مونتويا أقرب منافسيه الذي تقدم نحو المركز الثاني في الترتيب على حساب زميله رالف الذي أنهى السباق في المركز الحادي عشر وبقي رصيده عند 20 نقطة.

ولم يتمكن سائق فيراري الثاني البرازيلي روبنز باريتشيلو من خوض السباق بعد عطل في سيارته أثناء لفة التحمية ليصبح سائق وليامس بي إم دبليو رالف شوماخر ثانيا مباشرة خلف شقيقه وحاول تخطيه عند أحد المنعطفات دون نجاح. وبدأ شوماخر الكبير يوسع الفارق تدريجيا عن شقيقه رالف إلى أن وصل إلى نحو 15 ثانية في اللفة الخامسة عشرة.

المنافسة على المركز الثاني


شوماخر يتصدر باقي المتسابقين

وكأن التنافس في السباق اتضح منذ البداية وانحصر على المركز الثاني بين رالف وزميله في الفريق مونتويا لأن الفارق بينهما لم يتعد الثانيتين.

واستمرت النتيجة كما هي حتى دخل رالف شوماخر إلى المرآب حيث مكث فيه 8.2 ثوان, ليتقدم مونتويا للمركز الثاني للفة واحدة قبل أن يدخل بدوره إلى مركز الصيانة ويخرج بعد توقف استمر 10.4 ثوان, في حين كان مايكل شوماخر يبتعد ويعزز صدارته للسباق.

وتوقف شوماخر بطل العالم في مركز الصيانة للمرة الأولى قبل 39 لفة على نهاية السباق ومكث 9.4 ثوان لكنه بقي في المركز الأول لدى خروجه منه نظرا للفارق المريح الذي كان يفصله عن سائقي وليامس.

خروج رالف من المنافسة
بقي مايكل متصدرا طوال السباق
وارتكب رالف شوماخر خطأ قبل 36 لفة من النهاية عندما خرجت سيارته عن مسار السباق وتعرضت إلى بعض الأضرار فاضطر إلى الدخول لإصلاحها وأهدر وقتا قدره 28.3 ثانية ليتراجع إلى مركز متأخر تاركا مكانه خلف شقيقه إلى مونتويا. وتقدم البريطاني جنسون باتون سائق بينيتون رينو إلى المركز الثالث وديفد كولتهارد إلى الرابع بفارق أجزاء من الثانية فقط عن بوتون.

ونجح كولتهارد بخبرته في تجاوز بوتون عند أحد المنعطفات منتزعا منه المركز الثالث ببراعة، وبدأ بالضغط على مونتويا حيث كان يفصله عنه نحو 13 ثانية.

رقصة النصر لشومي

وكاد مونتويا يودي بحياة أحد أفراد طاقم الصيانة في فريقه أثناء دخوله المرآب لأنه حاول الانطلاق بسرعة بعد تعبئة الوقود وتبديل الإطارات فاصطدمت سيارته بأحد زملائه الذي نقل إلى الداخل وأجريت له الإسعافات الأولية, فيما عاد السائق وتابع السباق.

واشتدت المنافسة بين كولتهارد ومونتويا على المركز الثاني بعد أن قلص كولتهارد الفارق إلى نحو خمس ثوان في اللفات الخمس عشرة الأخيرة، لكنها لم تشهد أي تغيير فكانت بالتالي رتيبة لم تتبدل فيها المواقع خصوصا في الصدارة, في حين كان رالف شوماخر وباتون اللذان تراجعا إلى مراكز متأخرة يحاولان التقدم.

ترتيب السائقين العشرة الأوائل

السائق

الزمن

الألماني مايكل شوماخر (فيراري)

1.30.29.981 ساعة

الكولومبي خوان بابلو مونتويا (وليامس بي إم دبليو)

بفارق 35.630 ث

الأسكتلندي ديفد كولتهارد (ماكلارين مرسيدس)

بفارق 42.623 ث

الألماني نيك هايدفيلد (ساوبر بتروناس)

بفارق 42.623 ث

البرازيلي فيليب ماسا (ساوبر بتروناس)

بفارق 1.18.973 د

الألماني هانيز هارالد فرنتسن (أروز)

بفارق 1.23.395 د

الكندي جاك فيلنوف (بار هوندا)

بفارق لفة

البريطاني ألن ماكنيش (تويوتا)

بفارق لفة

الفنلندي ميكا سالو (تويوتا)

بفارق لفة

الإيطالي يارنو ترولي (رينو)

بفارق لفتين

ترتيب بطولة العالم


السائق

النقاط

مايكل شوماخر

44

مونتويا

23

رالف شوماخر

20

كولتهارد

9

باتون

8


ترتيب بطولة العالم للصانعين

الفريق

النقاط

فيراري

50

وليامس بي إم دبليو

43

ماكلارين مرسيدس

13

رينو

8

جاغوار كوزوورث

8

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة