افتتاح مهرجان الدوحة للأفلام التسجيلية   
الجمعة 1434/6/8 هـ - الموافق 19/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 2:31 (مكة المكرمة)، 23:31 (غرينتش)

افتتح مساء الخميس بالدوحة مهرجان الجزيرة الدولي التاسع للأفلام التسجيلية. بمشاركة أكثر من مائتيْ فيلم 33 منها من الصين. وحمل المهرجان شعار "نوافذ" في محاولة من القائمين عليه لتوثيق التواصل بين الشعوب.

وكان فيلم الافتتاح صينيا واختير خصيصا للاحتفال بأسبوع الصم العربي الذي يتزامن مع تنظيم المهرجان.

ويروي الفيلم -الذي أخرجه جانغ جا واختير له عنوان "موعد"- حكاية طفل أبكم تعلق قلبه بفتاة أبعدتها الظروف عنه..، وبعد سنوات نطقت مواهبه الكامنة وأصبح من أشهر الرسامين على الخزف، ثم التقى بفتاة أحلامه مرة أخرى.

صيت
وباتت شعبية مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية تزداد عاما بعد عام، فعدد الأفلام المرشحة في الدورة التاسعة للمهرجان تجاوز ألفاً واختير منها 205 مقسمة على ثلاث فئات: الطويل والمتوسط والقصير.

كما تشارك 33 دولة من القارات الخمس بأفلام هذا العام، من بينها دولتان تشاركان لأول مرة هما الموزمبيق وقبرص.

وستشرف على اختيار الأفلام وترشيحها للجوائز لجنة تحكيم من 15 عضوا من مختلف بلدان العالم.

المهرجان كرم مراسل الجزيرة الشهيد محمد الحوراني (الجزيرة)

وقال مدير المهرجان عباس أرناؤوط -في مؤتمر صحفي الأربعاء- إن مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية دعا ما يزيد على 300 ضيف من خارج قطر لمتابعة فعالياته.

وأوضح أن قائمة ضيوف المهرجان تشمل كلا من: الفنان نور الشريف، والفنان إيمان البحر درويش، والشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد، وكاتب السيناريو عبد الرحيم كمال (آخر أعماله مسلسل الخواجة عبد القادر ليحيى الفخراني)، وجيكون زونك الباحث الصيني في الأدب العربي الذي ترجم معظم كتب الأدب العربي إلى اللغة الصينية، والكاتب والروائي إبراهيم نصر الله، وكاتب السيناريو محفوظ عبد الرحمن.

وبخصوص برنامج يوم السبت القادم، قال أرناؤوط إنه يتضمن مجموعة من البرامج لقناة الجزيرة الوثائقية، مثل ورشة حول المحاور الإنتاجية، وحفل توقيع كتاب منتصف النهار، وورشة حول إدارة البرامج تنظمها الجزيرة الإخبارية الساعة الثالثة عصرا، فيما سيتم تنظيم ندوة حول "السينما الإيطالية والقضية الفلسطينية" عند الساعة السادسة مساء. لتختتم فعاليات السبت بتنظيم ندوة حول "الكتابة والسينما"، بمشاركة كل من السيناريست عبد الرحيم كمال والكاتب محفوظ عبد الرحمن.

وأعلن أرناؤوط أن المهرجان حرص هذه الدورة على الاحتفاء بذوي الإعاقة السمعية، حيث تتزامن الفعاليات مع أسبوع الصم العالمي، ولذلك تنظم إدارة المهرجان -بالتعاون مع الجمعية القطرية للصم- ندوة حول "الإعاقة السمعية وأهمية الكشف المبكر"، وذلك عند الساعة السابعة مساء.

من جهة أخرى، كرم القائمون على المهرجان مراسل الجزيرة محمد المسالمة الحوراني الذي قتل في سوريا بداية العام الجاري برصاص قناص من جنود النظام، عندما كان يغطي أحداث الثورة السورية.

وقالت نهاد قاسم المسالمة شقيقة الشهيد "نشكر كل من ساهم في تكريم محمد الحوراني كي لا ننسى، وليبقى في قلوبنا شهيد الحقيقة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة