تقرير يتهم الروس بانتهاك حقوق الإنسان في الشيشان   
الخميس 15/12/1422 هـ - الموافق 28/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود روس على متن دبابة
يستعدون لقصف المقاتلين الشيشان (أرشيف)
اتهمت جماعة دولية لحقوق الإنسان القوات الروسية في الشيشان بانتهاك حقوق المواطنين الشيشان من خلال عمليات الاعتقال والتعذيب والقتل العشوائي والإجراءات الأخرى غير القانونية مستغلة في ذلك الحملة الأميركية على ما يسمى بالإرهاب.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش (Human Rights Watch) الأميركية في تقرير إن المئات من المدنيين الشيشان معتقلون في حين يتعرض العشرات لعمليات تعذيب وأعدم آخرون في محاكمات صورية بجمهورية الشيشان. وأضاف التقرير أن العشرات من المدنيين اختفوا بصورة منتظمة على مدى الأشهر الستة الماضية.

وركز التقرير على الأوضاع في البلدات الشيشانية حيث تستخدم القوات الروسية الصعقات الكهربائية في تعذيب المعتقلين أثناء الاستجواب بهدف انتزاع معلومات عن المقاتلين الشيشان.

وقال التقرير إن عمليات المداهمة والاعتقالات تكثفت خلال أشهر الخريف والشتاء, مشيرا إلى عمليات إغلاق تقوم بها القوات الروسية في القرى والمدن بناء على معلومات استخبارية.

وأوضحت متحدثة باسم المنظمة أن الانتهاكات الروسية كانت موجودة قبل الهجمات على الولايات المتحدة في سبتمبر/أيلول الماضي، إلا أنها تصاعدت بعد ذلك مستفيدة من التوجه الأميركي المناهض لما يسمى بالإرهاب.

وانتقدت المنظمة في تقريرها الذي جاء في 72 صفحة الصمت العالمي على هذه الانتهاكات, وقالت إن ما يثار في هذا المجال لم يعد يلقى صدى مثلما كان قبل الهجمات على الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة